بالصور.. أول ظهور رسمي لولي عهد سلطنة عٌمان بالزي العسكري

بالصور.. أول ظهور رسمي لولي عهد سلطنة عٌمان بالزي العسكري
ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد. (العمانية)
مسقط: «خليجيون»

شهدت سلطنة عمان أول ظهور بالزي العسكري لولي العهد المنتظر ذي يزن بن هيثم آل سعيد، خلال احتفال الجيش السلطاني العُماني الثلاثاء بتخريج دورة الضباط المرشحين ودورة الضباط الجامعيين والخدمة المحدودة من كلية السلطان قابوس العسكرية.

وتناقلت وسائل إعلام محلية صورا للنجل الأكبر لسلطان عمان هيثم بن طارق، الذي يشغل منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب، وذلك في احتفال أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر المرتفعة بمحافظة مسقط. وذكرت وكالة الأنباء العمانية «أن الجيش السلطاني العُماني قدم عرضا عسكريا متنوعا جسد مهارة منتسبيه بهذه المناسبة المجيدة».

ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد.(العمانية)
ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد.(العمانية)

وفي مطلع العام 2021، شهدت سلطنة عمان تعديلات دستورية تضمنت تعديل نظام الحكم، وقد استحدث بموجبها منصب ولي العهد لتسهيل عملية انتقال الحكم، والتي تحدد ولاية العهد في الابن الأكبر للسلطان. وبهذا التعديل يكون ذي يزن، نجل السلطان هيثم بن طارق وليا للعهد.

وفي يوليو العام الجاري، رعا السلطان هيثم بن طارق حفل تخريج الدفعة الـ222 من ضُبّاط أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وكان من بين خرّيجيها نجله الأكبر ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

من هو ولي عهد سلطنة عمان؟

حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، ولد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد في 21 أغسطسمن عام 1990 و له ثلاثة أشقاء وشقيقتان. وقد حصل ذي يزن على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا. كما أنه عمل سكرتيرا ثانيا في السفارة العمانية لدى بريطانيا.

ويعرف عن ذي يزن بن هيثم، البالغ من العمر 30 عاما، اهتمامه بالشباب حيث كان راعيا لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2019، كما كان راعيا لكأس السلطان لكرة القدم في الشهر نفسه، وفق «بي بي سي».

من حفل التخرج بحضور ذي يزن بن هيثم. (العمانية)
من حفل التخرج بحضور ذي يزن بن هيثم. (العمانية)

وبعد شهر من تعيينه في الحكومة الجديدة، قال ذي يزن بن هيثم في كلمة وفي يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2020، إن وزارته ستعمل على «خلق جيل من الشباب قادر على التفكير والتحليل والإبداع" متعهدا بأن "الوزارة ستضع أيضا الآليات المناسبة للاستماع إلى الشباب واستطلع آرائهم لجعلهم شركاء حقيقيين في وضع الخطط المستقبلية».

وفي ديسمبرمن عام 2020، استضافت سلطنةعُمان المجلس الأولمبي الآسيوي لاختيار الدولة المضيفة لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2030، وكانت المملكة العربية السعودية وقطر تتنافسان على الفوز بها.

وقد جاء ذلك الحدث وسط محادثات لإنهاء خلاف دام 3 سنوات بين قطر وبعض جيرانها. وفي حديثه في الحفل، قال ذي يزن: «إن الأحداث والبطولات الرياضية هي أدوات لنشر ثقافة التقارب والتفاهم بين شعوب القارة وإرساء أسس المحبة والسلام في العالم».

اقرأ ألمزيد:

عمان وإيران: موقفنا ثابت من التضامن مع الفلسطينيين

بالصور.. أول موكب لسلطان عمان في جنوب شرق آسيا

برعاية نجم مصري.. تايلور سويفت وسيلينا غوميز تدعمان ضحايا غزة

أهم الأخبار