بالصور.. سفن غارقة في الكويت تجذب طيورا نادرة

بالصور.. سفن غارقة في الكويت تجذب طيورا نادرة
ظاهرة تجمع الطيور على إحدى السفن الغارقة
القاهرة: منار إبراهيم

ظاهرة شتوية سنوية ترسم ملامح جمالية في فضاء الكويت، إذ تجتمع آلاف الطيور اللوه «الغاق الكبير» من مختلف أنحاء العالم، ويجري رصدها على شواطئ البلاد.

في مشهد فريد، تجتمع الطيور على إحدى السفن القديمة الغارقة على شواطئ منطقة عشيرج، تتجمع الآلاف منها على السفينة دون غيرها، لتشكل لوحة فنية أشبه بأفلام الخيال العلمي، حسب «وكالة الأنباء الكويتية».

ظاهر غريبة تجتاح سماء الكويت كل عام

وبعد رحلة تعقب استمرت لمدة ست سنوات، تمكن أخيراً مجلس إدارة فريق (عدسة البيئة الكويتية)، المتمثل في عمر السيد عمر وهو أحد هواة التصوير والطيور، من رصد ظاهرة تجمع الطيور على السفينة القديمة.

ووثق هذا التجمع، من خلال عدسات الكاميرا الخاصة به، والتأكد من استقرار الطيور على سفينة واحدة فقط بالرغم من تواجد العديد من السفن الغارقة في هذه المنطقة.

ظاهرة تجمع الطيور على سفينة غارقة
ظاهرة تجمع الطيور على سفينة غارقة

رصد أغرب سلوك جماعي لطيور اللوه في الكويت

وفي حديث لوكالة الأنباء الكويتية أكد عمر، أن هذه الطيور البحرية، تزور شواطئ الكويت كل شتاء باعتبار أنها مكان بيئي مناسب للغذاء والعيش به طوال شهور فصل الشتاء شديدة البرودة.

وتصل بمجموعات كبيرة يصل عددها إلى الآلاف إلى جزيرة أم النمل، وتحديداً على شواطئ الجديليات والجهراء والصليبيخات، ولكن تجمعها بشكل كبير على سفينة واحدة بدون الأخريات هو أمر فريد وسلوك مختلف.

ظاهرة تجمع الطيور على إحدى السفن
ظاهرة تجمع الطيور على إحدى السفن

ما هي طيور اللوه «الغاق الكبير»

وأكمل حديثه مؤكداً على أن هذا النوع من الطيور البحرية، تستطيع الغوص تحت الماء لعميق يصل إلى 45 مترا، من أجل أن تقوم باصطياد الأسماك فهي تتغذى عليهم، وتتميز بمهاراتها السرعية في الصيد والطيران، وتعيش على شكل مجموعات متقاربة.

أقرا أيضا:

الكويت ترصد المتحور «JN. 1».. و«الوزارة» توضح حقيقة الموقف الصحي بالبلاد

سعر النفط الكويتي يرتفع 1.62 دولار

ضبط 575 من مخالفي قانون الإقامة والعمل في الكويت

أهم الأخبار