محكمة قطرية تسقط الإعدام عن 8 هنود أدينوا بالتجسس لصالح إسرائيل

محكمة قطرية تسقط الإعدام عن 8 هنود أدينوا بالتجسس لصالح إسرائيل
محكمة قطرية.الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

أسقطت محكمة قطرية، اليوم الخميس حكم الإعدام بحق ثمانية هنود اعتقلوا في البلاد العام الماضي، وفق وكالة «رويترز».

وفي أكتوبر الماضي، صدرت أحكام بالإعدام على 8 هنود في قطر، وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية آنذاك، التي أعربت عن قلقها تجاه الحكم قائلة: «صدمنا بشدة من الحكم بعقوبة الإعدام».

التجسس لصالح إسرائيل

ولم تعلن الدوحة ولا نيودلهي اية تفاصيل عن التهم الموجهة إلى الثمانية المحكوم عليهم منذ اعتقالهم في أغسطس 2022 وحتى الآن، فين حين ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز الأميركية أن «القضاء في قطر قضى بإعدام 8 ضباط سابقين في البحرية الهندية بعد إدانتهم بالتجسس لصالح إسرائيل في ما يخص برنامج الغواصات القطري».

وكان المتحدث باسم حزب المؤتمر الهندي المعارض، قد حث الحكومة الهندية في أكتوبر الماضي على «استخدام نفوذها الدبلوماسي والسياسي مع الحكومة القطرية لبذل قصارى جهدها لإطلاق سراحهم في أقرب وقت ممكن»، وفقا لرويترز.

نشاط الهنود الثمانية

و الضباط الثمانية الذين صدر بحقهم حكم الإعدام يعملون في شركة «الظاهرة» في قطر حسب البيان، إذ شاركوا في مشروع بناء غواصة لشركة خاصة تابعة للسلطات القطرية، حسب الصحيفة الأميركية

و«الظاهرة» هي شركة استشارية، وقد تم احتجاز هؤلاء المواطنين الهنود الثمانية في الدوحة بتهمة التجسس وهم محتجزون لدى السلطات القطرية منذ أغسطس 2022.

ويبلغ عدد الجالية الهندية في قطر نحو 700 ألف نسمة، ويساهمون في مختلف القطاعات وأبرزها المشروعات التي ارتبطت باستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢. وتنص المادة رقم 100 من قانون العقوبات القطري، بـأن « يُعاقب بالإعدام، كل من سعى لدى دولة أجنبية، أو تخابر معها، أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها، للقيام بأعمال عدائية ضد دولة قطر.

اقرأ المزيد:

المتقاعدون «ورقة» الحكومة القطرية لتوطين الوظائف بالقطاع الخاص

أمير قطر يبحث مع بايدن التطورات في غزة

جولة مباحثات بين السعودية وقطر بشأن المنافذ الحدودية

أهم الأخبار