رسالة أخوة خليجية بـ«طابع تذكاري».. ما التفاصيل؟

رسالة أخوة خليجية بـ«طابع تذكاري».. ما التفاصيل؟
طابع تذكاري للعلاقات العمانية السعودية. (العمانية)
مسقط: «خليجيون»

دشّنت سلطنة عمان طابعًا بريديًّا تذكاريًّا مشتركًا مع المملكة العربية السعودية، تعبيرًا عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ«بريد عُمان» و«أسياد إكسبرس» إبراهيم بن سلطان الحوسني: إن «الطابع البريدي المشترك يخلد عمق التاريخ بين البلدين الشقيقين، ويرمز للتطلعات والطموحات المشتركة للمستقبل نحو التنمية والازدهار على مستوى البلدين».

ما تفاصيل الطابع التذكاري بين سلطنة عمان والسعودية؟

ويحتوي الطابع على صور قائدي البلدين السلطان هيثم بن طارق والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتتوسطهما صورة النخلة للدلالة على الشراكة المزدهرة بين البلدين الشقيقين.

ووفق الوكالة العمانية، فإن الشاشة الرقمية ذات النقاط الحمراء تشير إلى العاصمتين مسقط والرياض، بما يربط الطابع بالرؤى المستقبلية لكلا البلدين المتمثلة في «رؤية عُمان 2040» ورؤية المملكة العربية «السعودية 2030».

ويظهر الطابع أيضًا طريق الربع الخالي الذي جرى افتتاحه حديثًا بطول 725 كيلومترًا، وهو طريق مباشر يربط سلطنة عُمان بالمملكة العربية السعودية، الأمر الذي يؤكد على أهمية الطريق في تسهيل التبادل التجاري والثقافي ويرمز إلى النمو الاقتصادي والتنمية العمرانية والازدهار في كلا البلدين، في حين تشير صور الطائرات المحلقة إلى التعاون الوثيق بين البلدين، حسب «العمانية».

تبادل تجاري بين سلطنة عمان والسعودية

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري ارتفع بين الجانبين عبر منفذ الربع الخالي، بلغ عام 2022 (843 مليون دولار)، مع الإشارة إلى أن الحجم الإجمالي وصل إلى (7 مليارات دولار) وبزيادة قدرها 123% عن عام 2021، فقد بلغ حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى عمان نحو (4.8 مليار دولار)، والصادرات العُمانية للمملكة (2.4 مليار دولار).

كما حقق النقل البحري بين الدولتين نمواً مضطرداً - بحسب وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي - حيث حققت نسبة إجمالي البضائع المنقولة بحراً من الصادرات العُمانية إلى السوق السعودية إلى نحو 72%، بينما بلغت 27.6% براً، و0.4 جواً، وفي المقابل فإن الواردات السعودية المنقولة بحراً إلى الموانئ العُمانية بلغت 77%، و22.5% براً، و0.5% جواً.

اقرأ أيضا:

سلطنة عمان تكتشف مقتنيات أثرية يعود تاريخها لأكثر من 4500 سنة

الشيخ أحمد الفهد يبحث مع نائب رئيس وزراء سلطنة عمان سبل تعزيز التعاون الدفاعي

أهم الأخبار