«عدم الأهلية» و«العبودية».. أزمات تلاحق الجمهوريين في سباق البيت الأبيض

«عدم الأهلية» و«العبودية».. أزمات تلاحق الجمهوريين في سباق البيت الأبيض
الرئيس الأميركي السابق جو بايدن. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

دخل معسكر الجمهوريين أزمات مبكرة انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في 2024، إذ قضت ولاية مين الأميركية الخميس بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض هذه الانتخابات، فيما واجهت المرشحة للرئاسة الأميركية نيكي هايلي التي تعد النجمة الجديدة لليمين، انتقادات شديدة الخميس لرفضها ذكر العبودية خلال سؤال حول أسباب الحرب الأهلية.

وفي وثيقة رسمية، قالت المسؤولة الديموقراطية في ولاية مين، شينا بيلوز، المكلفة تنظيم الانتخابات إن ترامب «غير مؤهل لمنصب الرئيس» بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال "تمرد" من تولي أي مسؤولية عامة، وفق وكالة فرانس برس. وكان المتحدث باسم ترامب قد ندد بقرار محكمة كولورادو «المناهض للديمقراطية»، متعهّدا الطعن به أمام المحكمة العليا. وقال ستيفن تشونغ المتحدث باسم حملة ترامب في بيان إن «المحكمة العليا في كولورادو أصدرت هذا المساء قرارا معيبا تماما، وسنلجأ بسرعة إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لطلب تعليق هذا القرار المناهض للديمقراطية بصورة تامة».

ترامب غير مؤهل لدخول البيت الأبيض

ويجعل هذا حكم ولايتي كولورادو ومين ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأميركي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في"تمرد" من تولي المنصب. وعلى الرغم من أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضا على وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر.

على الصعيد نفسه، سأل ناخب خلال حديث مع نيكي هايلي المرشحة لانتخابات 2024 في ولاية نيوهامشير «لماذا اندلعت الحرب الأهلية في الولايات المتحدة؟». وردت السفيرة السابقة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة «هذا سؤال سهل» قبل أن تسهب في انتقاد إدارة الدولة الأميركية للحريات الفردية في الداخل حينذاك. وقال محاورها «أجد أنه من الجنون الرد في 2023 على هذا السؤال من دون ذكر العبودية».

المرشحة الجمهورية نيكي هايلي. (أ ف ب)
المرشحة الجمهورية نيكي هايلي. (أ ف ب)

وخلال الحرب الأهلية (1861-1865)، أعلن الجنوب الكونفدرالي استقلاله عن الولايات المتحدة وحارب من أجل الحفاظ على العبودية التي ألغيت في بقية أنحاء البلاد.وقالت هايلي «ماذا تريد مني أن أقول عن العبودية؟»، ردا على الرجل البالغ من العمر خمسين عاما وبدت في موقف دفاعي. ثم التفتت إلى الجمهور لتقول «السؤال التالي».

نيكي هايلي.. في حالة إرباك كبيرة

وواجهت هايلي سيلا من الانتقادات لهذا الرد الذي بث على كل شاشات التلفزة الأميركية. وقال الرئيس جو بايدن على منصة «إكس» في تعليقه على التسجيل «كان الأمر يتعلق بالعبودية». وسخر المتحدث باسم فريق حملة رون ديسانتيس، أحد منافسي هايلي في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي يخوضها دونالد ترامب أيضا، من ردّها. وقال «نيكي هايلي أدخلت نفسها في حالة إرباك كبيرة أثارتها بنفسها».

وعندما سئلت نيكي هايلي عن الأمر، حاولت التراجع صباح الخميس وقالت لمحطة إذاعية محلية «بالطبع كانت الحرب الأهلية مرتبطة بالعبودية، كلنا نعرف ذلك». ومع ذلك، أعاد العديد من الأشخاص مشاركة تصريحات أدلت بها المرشحة ويعود تاريخها إلى الفترة التي كانت فيها حاكمة لولاية كارولاينا الجنوبية. ورفضت نيكي هايلي حينذاك تغيير العلم الكونفيدرالي لهذه الولاية مع أن الكثيرين يعتبرونه رمزًا للعبودية والعنصرية. وغيرت رأيها بعدما أطلق أحد المتطرفين البيض النار في كنيسة في ولايتها، مما أسفر عن مقتل تسعة مصلين أميركيين من أصل إفريقي في 2015.

جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان جونيور ترامب نجل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أنه لن يسمح بفكرة أن والده سيختار نيكي هيلي السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة لتكون نائبة له. وقال لإريك بولينغ في مقابلة أجريت معه يوم الاثنين لـ« Newsmax»: «سأبذل قصارى جهدي للتأكد من أن ذلك لن يحدث». كما أضاف «نيكي هيلي تريد حروبا لا تنتهي أبدًا.. .هي دمية في يد المؤسسة في واشنطن العاصمة، مضيفاً أنها المرشحة المفضلة الجديدة لطبقة المليارديرات لأنهم يريدون السيطرة». واعترف ترامب الابن بزخم هيلي، ووصفها بأنها «المرشحة المفضلة» لتحدي والده على الترشح.

اقرأ المزيد

بايدن: لولا ترشح ترامب «لما كنت واثقاً» من السعي لولاية ثانية

كينيدي ينافس بايدن وترامب على رئاسة أمريكا

من داخل المحكمة.. دونالد ترامب يشعل قضية «تضخيم الأصول»

أهم الأخبار