أسعار النفط إلى وداع حزين لـ2023.. ماذا عن خام الكويت؟

أسعار النفط إلى وداع حزين لـ2023.. ماذا عن خام الكويت؟
منشأة نفطية في الكويت. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على انخفاض بنحو 10%، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.2% إلى 77.33 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا إلى 71.88 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة.

أما سعر برميل النفط الكويتي فقد انخفض بـ 1.17 دولار ليبلغ 81.90 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 83.07 دولار في تداولات أمس الأول الأربعاء، وفق مؤسسة البترول الكويتية.

سعر الخامان القياسيان في نهاية العام

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط. ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر الماضي بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

إمدادات النفط والغاز تتراجع 0.3% عالمياً

في هذه الأثناء، ذكرت بيانات حديثة، أن الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي، تراجعت خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 0.3% مقارنة بالإمدادات المسجلة خلال شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى 101.7 مليون برميل يوميًا.

ووفق النشرة الشهرية حول التطورات النفطية بالأسواق العالمية لمنظمة «أوابك»، فقد صعدت إمدادات الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» بنسبة 0.2% لتصل إلى نحو 33.3 مليون برميل يوميًا خلال شهر أكتوبر الماضي، بينما انخفض إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج «أوبك» بنسبة 0.5% ليصل إلى نحو 68.4 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بإمدادات مجموعة دول «أوبك+» من النفط الخام، فقد ارتفعت خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 123 ألف برميل يوميا، بما يعادا صعوداً بنسبة 0.3% مقارنة بإمدادات شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى حوالي 37.8 مليون برميل يوميا، إذ ارتفعت إمدادات الدول المنتجة من خارج «أوبك» والأعضاء في مجموعة «أوبك+» بنسبة 0.4% لتصل إلى نحو 15 مليون برميل يوميا.

اقرأ المزيد:

إحالة 3 منصات إعلامية للنيابة الكويتية.. وبيان حكومي حاد

الكويت ترصد المتحور «JN. 1».. و«الوزارة» توضح حقيقة الموقف الصحي بالبلاد

أهم الأخبار