وسط مخاوف من خفض جديد لقيمة الجنيه..

«التعويم» يعزز توقعات ارتفاع أسعار الذهب في مصر 2024

«التعويم» يعزز توقعات ارتفاع أسعار الذهب في مصر 2024
محل ذهب في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقع خبراء اقتصاديون استمرار ارتفاع أسعار الذهب في مصر إلى مستويات قياسية العام 2024، في ظل توقعات بقرب صدور قرار بخفض جديد لقيمة العملة المحلية الجنيه وارتفاع الأسعار العالمية للمعدن النفيس.

وبلغت أسعار الذهب في مصر اليوم السبت مستويات قياسية، ليصل الغرام عيار 21 إلى 3171 جنيها (حوالي 102.5 دولار أميركي بالسعر الرسمي للعملة في البنوك). ويُتداول الذهب في العقود الفورية عالميا عند مستوى 2073 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 2088 دولارا.

اتجاه صعودي يلاحق أسعار الذهب في مصر

ويرجح الخبير الاقتصادي الدكتور علي الإدريسي استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب محليا خلال عام 2024 في ظل التوقعات بصدور قرار بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار. وقال الإدريسي لوكالة أنباء العالم العربي إن توقعات البنك الدولي تشير إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة تصل إلى 6% خلال العام القادم.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن الإدريسي القول إن ارتفاع معدلات التضخم في البلاد يعد أحد أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر، موضحا أن «ارتفاع معدل التضخم أعلى من أسعار الفائدة، وهو ما يدفع المواطنين إلى الإحجام عن الأوعية الادخارية والاتجاه إلى الذهب كملاذ آمن».

وسجلت معدلات التضخم في المدن المصرية خلال شهر أكتوبر نسبة 35.8%، انخفاضا من مستوى قياسي في سبتمبر أيلول بلغ 38%.

وحذر الخبير الاقتصادي من أن زيادة الإقبال على الذهب تؤثر سلبا في معدلات النمو الاقتصادي ومشروعات الإنتاج، وقال «قيام رجال الأعمال بالتوجه نحو تحويل ثرواتهم للاستثمار في الذهب دون تشييد مشروعات يؤثر في معدلات النمو ويزيد من البطالة».

ارتفاع أسعار الذهب العالمية. (أرشيفية)
ارتفاع أسعار الذهب العالمية. (أرشيفية)

إعفاء واردات الذهب في مصر

ووافقت الحكومة المصرية في شهر مايو الماضي على إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة المصريين القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر، في إطار مساعيها للسيطرة على ارتفاع أسعار الذهب في مصر.

وفي تصريح سابق، توقع مسؤول مصري انخفاض أسعار الذهب في مصر، خلال مدة لن تزيد على 15 يومًا، مرجعًا الارتفاعات الجنونية خلال الأشهر الأخيرة إلى زيادة الطلب، باعتباره وسيلة آمنة لحفظ قيمة الأموال. وقال ناجي فرج مستشار وزير التموين المصري، في تصريح إلى «خليجيون» إن «ارتفاع أسعار الذهب في مصر يرجع إلى القفزة العالمية للمعدن الأصفر، إذ بلغ سعره حتى الآن 2053 دولارًا للأوقية»، لافتًا إلى أنه مع اقتراب تنفيذ خطة الإفراج الجمركي على الذهب سيرتفع المعروض وتنخفض الأسعار.

الجنيه المصري ينتظر خفضا جديدا

وعلى الرغم من ثبات سعر الصرف الرسمي للجنيه مقابل العملة الأميركية في البنوك عند 30.9 دولار خلال الأشهر الماضية، فقد سجل تراجعا في السوق الموازية ليتراوح بين 50 و52 جنيها للدولار الواحد.ومن المتوقع أن يتعرض الجنيه المصري لخفض جديد في قيمته قريبا، في ظل الحديث عن قرب قيام صندوق النقد الدولي بإجراء المراجعات المتأخرة للاقتصاد المصري.

وقال رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية هاني ميلاد، لوكالة أنباء العالم العربي إن «غالبية عمليات شراء الذهب حاليا تتم للتحوط والحفاظ على قيمة الأموال، في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية والتوقعات بقرب اتخاذ خطوات لخفض جديد لقيمة الجنيه. وتابع «الكثير من راغبي الشراء يتجهون نحو السبائك والجنيهات الذهب». وأكد أن عملية البيع والشراء تسير بصورة طبيعة، نافيا ما تردد حول توقف عمليات البيع والشراء بسبب ارتفاع الأسعار.

وسجل معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي في مصر 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022، وفقا لتقرير لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي. وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر 4.2% في 2023 و3.6% في عام 2024. وكان نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر قد سجل 6.7 بالمئة في عام 2022 وفقا لبيانات الصندوق.

اقرأ المزيد:

أسعار الذهب في البلدان العربية اليوم الخميس

صعود في مصر.. أسعار الذهب في البلدان العربية اليوم الثلاثاء

تراجع أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 9 ديسمبر 2023

أهم الأخبار