بعد توقيع السيسي.. مصر تنقب عن البترول في منطقة جديدة بخليج السويس

بعد توقيع السيسي.. مصر تنقب عن البترول في منطقة جديدة بخليج السويس
حقل غاز ظهر المصري( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تبدأ مصر البحث والتنقيب عن البترول والعاز في منطقة جديدة في خليج السويس، يعتقد أنها تحوى احتياطيات مبشرة.

وحسب بيان وكالة أنباء الشرق الأوسط، وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، القانون رقم 169 لسنة 2023، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة «تنمية أشرفي» بخليج السويس.

سبق وأبرمت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية للالتزام بالبحث عن البترول واستغلاله مع شركة «أبوك برودکشن بي في» وشركة «جي. دي. أف سويس أشرفي بي. في»، الصادرة بموجب القانون رقم 109 لسنة 2015 في منطقة تنمية أشرقي بخليج السويس.

كما تم اعتماد عقد تنمية أشرفي في 5 أغسطس 1990 وفقا لأحكام القانون رقم 43 لسنة 1984 المعاد إسناده للمقاول بموجب القانون رقم 109 لسنة 2015، لينتهي في 11 نوفمبر 2020، وفق لموقع «مباشر».

منصة استخراج غاز مصري.. ( الإنترنت)
منصة استخراج غاز مصري.. ( الإنترنت)

65 اكتشاف بترولي مصري في 2023

على مدار العام 2023 حققت مصر 65 كشفا جديدا للبترول والغاز، بواقع 51 كشفا للبترول، و14 للغاز وذلك بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، بحسب تقرير وزارة البترول والثروة المعدنية عن حصاد 2023، وفق «سكاي نيوز».

وحسب التقرير وقعت الحكومة المصرية 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 1.2 مليار دولار و منح توقيع حوالى 61 مليون دولار وحفر 87 بئراً جديداً.

في المقابل بلغ إجمالى إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2023 نحو 74 مليون طن بواقع حوالى 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45 مليون طن غاز طبيعى، و مليون طن بوتاجاز إضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير.، وفق بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

حقل غاز ظهر المصري( الإنترنت)
حقل غاز ظهر المصري( الإنترنت)

حجم إنتاج الزبت الخام

كما ارتفع إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بنسبة تناهز 2 بالمئة عن العام السابق نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالى GNN بخليج السويس، بحسب البيان.

وفي وقت سابق من العام الجاري أعلنت وزارة البترول المصرية عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعى في البحر المتوسط ودلتا النيل والتى تم من خلالها إسناد 4 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى لشركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 281 مليون دولار وحفر 12 بئراً كحد أدنى ومنح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.

وأشار بيان لوزارة البترول إلى أنه تم 2023 تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلي حيث تم تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، بإجمالي استهلاك محلي منها حوالى 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3 بالمئة عن العام السابق، وذلك بواقع 34.5 مليون طن منتجات بترولية والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2 بالمئة عن العام السابق، إلى جانب نحو 46.4 مليون طن استهلاك محلي من الغاز الطبيعي بزيادة 1 بالمئة على العام السابق حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56 بالمئة من اجمالى كميات الغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي وتزيد الكمية في فصل الصيف بسبب ارتفاع الطاقات الإنتاجية لمحطات الكهرباء.

وزير البترول المصري: وصلنا للاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في نهاية عام 2018

شركة مصرية تعلن استثمار 140 مليون دولار في السعودية

أهم الأخبار