زيادة مستوى طلب المستهلكين على المجوهرات والسبائك..

أزمات دولية أشعلت أسعار الذهب في الكويت

أزمات دولية أشعلت أسعار الذهب في الكويت
الذهب في الكويت (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شهدت أسعار الذهب في الكويت، خلال العام الماضي ارتفاعا ملحوظا، بنحو 14.31%، قياسا إلى العام الماضي، حسب أرقام وبيانات وزارة التجارة والصناعة.

وكشفت بيانات مجلس الذهب زيادة مستوى طلب المستهلكين على المجوهرات والسبائك، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بنحو 2.84% عند 14.5 طن، عن مستواه بالفترة المناظرة من العام السابق له البالغ 14.1 طن، وفق «مباشر».

وارتفعت أسعار الذهب عالميا على مدار العام بنحو 14%، وسط تذبذب واسع في الأسعار ما بين مستويات متدنية عند 1800 دولار في وقت سابق من العام، وحتى الوصول إلى مستوى قياسي عند 2135.40 دولار في 4 من ديسمبر 2023.

ارتفاع أسعار الذهب

ويشير التقرير إلى ارتفاع أسعار الذهب عكس ما حدث في العام الماضي على المستوى المحلي والعالمي، من استمرار للتوترات الجيوسياسية سواء مع مواصلة الحرب الروسية الأوكرانية والقرارات والعقوبات من الجانبين الداعمين لكل جانب، أو الحرب على قطاع غزة في فلسطين.

وسبق ذلك عوامل كانت ذا تأثير جلي على أسعار الذهب، إذ جاء في مطلع العام أزمة البنوك مثل سيلكون فالي وإعلان عدة بنوك أمريكية وعالمية إفلاسها وتعرض أخرى لأزمات، دفع ذلك المستثمرين إلى المعدن الأكثر أمناً للتحوط وسحب مدخراتهم من القطاع المصرفي الذي عانى من مخاوف تكرار الأزمة المالية العالمية، وفق التقرير.

اقرأ أيضا:

ارتفاعات قياسية متوقعة في أسعار الذهب خلال 2024

كما لم تتوقف تلك التحركات بسبب أزمة بعض البنوك، ولكن كان لتحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتلميحه مراراً إلى تحوله من رفع أسعار الفائدة إلى التثبيت، ومن ثم بدأ وتيرة خفض أسعار الفائدة وتوقع تزايدها في عام 2024، مع السيطرة على حدة معدلات التضخم، المحرك الأكبر في التحول للمعدن النفيس.

ويزيد خفض أسعار الفائدة من جاذبية المعدن النفيس، مقابل سائر الأدوات الاستثمارية، نظراً لتراجع المخاطر عليه، وسهولة تسييله عند الأزمات.

ويتوقع الخبراء مواصلة الذهب ارتفاعه في عام 2024، نظراً لضعف نمو الاقتصاد، وتراجع أسعار الفائدة، وقوة الطلب من البنوك المركزية، وهي عوامل من شأنها أن تعطي دفعة للمعدن النفيس، حسب «مباشر».

سكان الكويت اشتروا 23 طنا من الذهب في 15 شهرا

وفي مايو 2023، نقلت «سكاي نيوز» عن مجلس الذهب العالمي، أن سكان الكويت كثفوا عمليات شرائهم للذهب رغم ارتفاع أسعاره، فأحدث البيانات الصادرة تؤكد شرائهم 23 طنا من الذهب في 15 شهرا السابقة للتقرير.

التجارة: استقرار أسعار الذهب في الكويت

وعلى الجانب الآخر، وبحلول الساعة 08:05 صباحاً بتوقيت الكويت، سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 20.388 دينار، بتعاملات الأحد.

وبلغ سعر الذهب عيار 22 نحو 18.706 دينار لكل جرام، مستقراً عند مستواه الأحد، فيما بلغ سعر الذهب عيار 21 نحو 17.857 دينار للجرام، وبشأن جرام الذهب عيار 18 فقد سجل 15.306 دينار.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إلى أن سعر الأونصة وصل بتعاملات اليوم إلى 634.13 دينار.

الخروج من الكويت بسبائك الذهب

يذكر أنه في منتصف العام الماضي، كشفت مصادر أنه بات ملحوظاً خروج كميات كبيرة من الذهب بصحبة مسافرين.

وأوضحت المصادر المطلعة أن المواطنــين والمقيمـــين المسافريــن من الكويت إلى الخارج وبصحبتهم سبائك ذهبية يجب أن يحصلوا على بيان صادر بشأن هذه السبائك من إدارة جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت قبل السفر، وذلك في إطار الالتزام بالإجراءات الجمركية المعمول بها، خصوصا وأنه بات ملحوظا خروج كميات كبيرة من الذهب بصحبة مسافرين خلال الفترة الأخيرة، وفق «الأنباء».

وأكدت المصادر أن السفر بسبائك ذهبية له معنى واحد فقط أن المسافر الذي يحملها حول قيمة أمواله إلى ذهب، وهو الأمر الذي يجب أن يتم التعامل معه جمركيا بالسياق المعمول به حماية للمسافر نفسه قبل أي شيء، إذ يتوجب عليه إحضار فاتورة تثبت ملكيته للسبائك الذهبية، إضافة إلى أوراقه الثبوتية والتقدم إلى إدارة جمارك الشحن الجوي قبل السفر بيوم لإثبات ما سيحمله من سبائك معه خلال الرحلة، وعند وصوله إلى المطار يقدم بيان الصادر للمفتشين الجمركيين ويستكمل رحلته بكل أريحية.

أهم الأخبار