ارتفاعات قياسية متوقعة في أسعار الذهب خلال 2024

ارتفاعات قياسية متوقعة في أسعار الذهب خلال 2024
سبائك ذهب (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

توقع مستثمرون في أسواق الذهب ارتفاعات سعرية قياسية للمعدن الأصفر العام المقبل 2024، مدعومةً بعدة عوامل، أهمها التوجه الحذر في خفض أسعار الفائدة الأميركية واستمرار المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، ومشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر.

وأنهى الذهب العام 2023 على ارتفاع قياسي عند 2062 دولارًا أميركيًا للأونصة وبنسبة صعود بلغت 13% على أساس سنوي.

وذكر تقرير صادر عن شركة «دار السبائك» الكويتية أن الأداء القوي المفاجئ للذهب عام 2023 كان مدفوعًا بمشتريات قوية للبنوك المركزية، وهو ما يتوقع أن يستمر في 2024 إضافة إلى المشتريات المتواصلة لصناديق التحوط العالمية، وهو ما يشير إلى استمرار لجوء المستثمرين إلى الملاذ المالي الآمن، وهو الذهب خصوصًا مع الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية.

مجلس الذهب العالمي توقع انخفاضًا في أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 75 إلى 100 نقطة، مما يمكن أن يترجم إلى مكاسب قدرها 4% للمعدن النفيس

ذروة ارتفاع الذهب.. منتصف عام 2024

وأشارت مجموعة «جي.بي.مورغان» الاستثمارية العالمية في تحليلات لها إلى أن الذهب سيشهد ارتفاعًا كبيرًا في منتصف عام 2024 مع ذروة سعرية عند 2300 دولار للأونصة، بسبب التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة الأميركية.

كما توقع مجلس الذهب العالمي انخفاضًا في أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 75 إلى 100 نقطة، مما يمكن أن يترجم إلى مكاسب قدرها 4% للمعدن النفيس.

يشير التقرير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ألمح إلى خفض سعر الفائدة خلال شهر مارس المقبل، وسط إشارات إلى أن التضخم في الولايات المتحدة بدأ يهدأ، مما عزز التوقعات بتخفيضات متعددة في أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

ومن المتوقع أن تحذو البنوك المركزية الكبرى الأخرى حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سياسة خفض الفائدة في وقت تؤدي التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وإطالة مدة العدوان على غزة إلى تحفيز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

سبائك ذهب (الإنترنت)
سبائك ذهب (الإنترنت)

العقود الآجلة للذهب

وقال التقرير إن العقود الآجلة للذهب (تسليم فبراير 2024) أقفلت عند 2071 دولارًا للأونصة، بينما انخفض مؤشر سعر صرف الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية الأخرى ليصل إلى 101.2 نقطة.

وبيَّن أن الأسواق تنتظر ظهور المزيد من البيانات الاقتصادية في الأيام المقبلة لبناء التوقعات بشأن سياسة البنك المركزي الأميركي المستقبلية، حيث سيصدر محضر اجتماع السياسات الأخير وتقرير الوظائف الأميركية الشهري في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا

- «التعويم» يعزز توقعات ارتفاع أسعار الذهب في مصر 2024

أهم الأخبار