«خليجيون» خاص| هوس الانتشار والترند يضع كلمات الأغاني في مرمى الانتقادات

«خليجيون» خاص| هوس الانتشار والترند يضع كلمات الأغاني في مرمى الانتقادات
روبي 3 ساعات متواصلة (الإنترنت)
القاهرة: منار إبراهيم

لا تزال ظاهرة الكلمات الهابطة في الأغاني العربية تطرح نفسها على الساحة، وهو ما اعتبروه متابعون رغبة في الانتشار وتحقيق نسب مشاهدة عالية، والصعود إلى قمة الترند على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحدث الأغنيات التي دخلت قفص الاتهام، عندما روجت الفنانة جنات لأحدث أغانيها بعنوان «الشمخ الجواني» عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستغرام».

أغنية «الشمخ الجواني» تثير الجدل قبل صدورها

شاركت الفنانة جنات صورة خاصة بأغنيتها الجديدة بعنوان «الشمخ الجواني»، قائلة: «كل سنة وأنتم طيبين وسنة سعيدة عليكم جميعاً، استنوا أغنيتي الجديدة الشمخ الجواني قريباً على يوتيوب».

وتصدر اسم الأغنية محركات البحث بشكل عام، ليتعرف عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أحداث الفيلم السينمائي المشهور «الكيف»، وجاءت هذه الكلمة ضمن حوار دار بين بطل الفيلم وهو الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز بشخصية «مزاجنجي»، وبين مؤلف الأغاني الخاص به.

اختيار المطربين لكلمات غير مألوفة بهدف الانتشار

وقبل أيام أثارت أغنية الفنانة روبي «٣ ساعات متواصلة» عاصفة انتقادات كبيرة على سوشيال ميديا بسبب اختيار الكلمات التي اعتبرها البعض غير لائقة، وتساءل الكثير حول السبب الذي دفع المؤلف إلى اختيار كلمات غريبة وغير مألوفة لبعض الأغاني الحديثة.

وخلقت هذه الكلمات حالة من التصادم بين مدافع ومهاجم، لذا علق الكثير بأن المطربين يبحثون عن الكلمات التي تثير ضجة أو «ترند»، كما تعودنا مؤخرًا من بعض الفنانين بهدف الانتشار، فالأغنية تسمع لموسم واحد وتنتهي بانتهاء الموسم.

طارق الشناوي يرد على منتقدي أغنية جنات

«خليجيون» سألت الناقد الفني طارق الشناوي عن اختيار المطربين لكلمات أغاني غير مألوفة بهدف الانتشار والترند، فكان رده: «لا يجوز لأي أحد إصدار أي أحكام على فني، ولا نريد الدخول في الهدف من الكلمات أو معانيها أو ما تحمل الكلمة لمعاني غير أخلاقية».

وأكمل حديثه: «هناك حالة من التصيد داخل المجتمع لكلمات الأغاني، وهناك بعض الأشخاص على السوشيال ميديا تتكلم عن الأخلاق والفضيلة، مستشهدًا ببعض الأغاني القديمة التي عبرت عن حالات الهجر، مثل عبد الحليم حافظ عندما هجرته حبيبته في فيلم الوسادة الخالية».

وتابع: «اتجه إلى شرب الخمور ولم يوجه إليه انتقاد من أحد، وكانت هذه الحالة رد فعل، فهناك حالة في الآونة الأخيرة لادعاء الأخلاقيات، ولو تم تطبيق هذا المعيار فإن 90% من الأغاني سوف تمنع».

وأوضح: «عند غناء أم كلثوم أنام وأصحي على شفايفك بتقولي عيش، وعندما قالت الفنانة الراحلة سعاد حسني بوسة ونغمض ويلا نلقى حتي الضلمة بمبي، وإذا استمر هذا الحال لم نسمع الأغاني».

طارق الشناوي يتنقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي

وردا على سؤال: هل تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على الرأي العام، أجاب الشناوي قائلاً: «السوشيال ميديا جزء من الرأي العام ولا تمثل الرأي العام، وهو رأي متطرف بطبعه، ولكنه جزء صوته عالي، ولا يمثل الأغلبية، فالأغلبية صامتة، فبصمتهم يعتقد الكثير أن رأي السوشيال ميديا هو السائد».

أقرا أيضا: «٣ ساعات متواصلة» تثير عاصفة انتقادات ضد روبي

أهم الأخبار