وجه أخر للمأساة.. الجوع ينال من الحيوانات في «حديقة غزة»

وجه أخر للمأساة.. الجوع ينال من الحيوانات في «حديقة غزة»
أسدان داخل قفص بحديقة رفح..( رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

نال الجوع من حيوانات وطيور حديقة غزة، ونفق بعضها بعدما أصابه الهزال بسبب القصف الإسرائيلي الوحشي للقطاع منذ أكتوبر الماضي.

ونصب المئات من سكان غزة الفارين من الحرب إلى الجوع خياما بين أقفاص حديقة حيوانات في رفح وسط أصوات القرود والببغاوات والأسود الجائعة طلبا للطعام بعد مرور 12 أسبوعا على شن إسرائيل هجومها على القطاع الفلسطيني، وفق رويترز.

وحسب التقارير الدولية نزح نحو 2.3 مليون، هم تقريبا جميع سكان غزة تحت وطأة القصف الإسرائيلي الذي حول معظم القطاع إلى أنقاض. ويتكدس الكثيرون الآن في مدينة رفح الجنوبية حيث تعج الشوارع والأراضي الخلاء بمخيمات مؤقتة للاحتماء.

المشهد الذي نقلته الوكالة يكشف نصب نازحون صفا من الخيام البلاستيكية بالقرب من حظائر في حديقة الحيوانات الخاصة التي تديرها عائلة جمعة، بينما وقف في القرب عامل يحاول إطعام قرد نال منه الجوع شرائح من البندورة (الطماطم) بيده.

وقال عادل جمعة الذي فر من مدينة غزة « نحن الآن كل عائلتنا موجودين في هذه الحديقة.. .أنا لست خائفا لأن الحيوانات على الأرض أرحم بكثير من طائرات ودبابات العدو الإسرائيلي. الوجود بين الحيوانات أرحم بكثير من طائرات الاحتلال في السماء».

الحيوانات تموت بالبطيء

وكشف أحمد جمعة، مالك حديقة الحيوانات، أن أربعة قرود نفقت بالفعل وصار خامس ضعيفا جدا لدرجة أنه لا يستطيع حتى إطعام نفسه عندما يتوفر الطعام، وفق تقرير الوكالة، مضيفا أنه يخشى كذلك على حياة شبلين يمتلكهما.

وزاد مسؤول الحديقة «بالنسبة للأسود، بنحاول نوفر لهم يعني وجبة كل أسبوع. وأحيانا ما نقدرش نوفر لها. يعني ممكن ندبر لهم خبز ناشف ننقعه في مياه.. نحاول نخليهم على قيد الحياة. الوضع مأساوي كتير كتير».

ويستكمل جمعة وصف حال الحوانات «قال إن أم الصغيرين فقدت نصف وزنها منذ بدء الصراع بعد أن صارت تحصل على حصص أسبوعية من الخبز بدلا من وجبات الدجاج اليومية.

وهاجم الجوع «لبؤة» مع شبليها واستلقت هزيلة في قفص بحديقة الحيوانات بينما كان أطفال يلعبون في مكان قريب.

تحذير أممي من مجاعة

في السياق حذر تقرير لجنة مدعومة من الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أن غزة معرضة لخطر المجاعة إذ يواجه جميع السكان مستويات أزمة جوع. وأوقفت إسرائيل جميع واردات الغذاء والدواء والطاقة والوقود إلى غزة في بداية الحرب.

نفوق الحيوانات بسبب الجوع

سفيان عابدين، وهو طبيب بيطري يعمل في الحديقة، قال إن الحيوانات تنفق وتمرض كل يوم، مضيفا «كل يوم بنلاحظ حالات نفوق وجوع والضعف والأنيميا والمشاكل بالنسبة للأكل، مفيش أكل».

إسرائيل تختتم العام بجريمة بشعة.. والمجاعة تقترب من غزة

لغز مغادرة قوات إسرائيلية غزة.. انتكاسة عسكرية أم هروب جماعي؟

أهم الأخبار