«البروبان» بـ620 دولارًا و«البيوتان» بـ630 دولارًا..

الكويت تعلن الأسعار الجديدة للغاز المسال

الكويت تعلن الأسعار الجديدة للغاز المسال
الأسعار الجديدة لغاز البترول المسال (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الثلاثاء، الأسعار الجديدة لغاز البترول المسال «البروبان» و«البيوتان» لشهر يناير الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن المؤسسة أن الطن المتري الواحد من غاز «البروبان» سيباع بـ620 دولارًا أميركيًا خلال يناير الجاري، فيما سيباع الطن المتري الواحد من غاز «البيوتان» بـ630 دولارًا.

ويستخدم غازا البترول المسال «البروبان» و«البيوتان» في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطبخ والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعًا وانخفاضًا باعتبارها محددًا رئيسيًا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.

رقم تاريخي

وفي نهاية ديسمبر المنقضي، أفادت تقارير بأن شركة نفط الكويت رفعت إنتاجها من الغاز الحر لمستوى قياسي جديد بلغ 600 مليون قدم مكعبة يوميًا، بعد نجاحها بتسجيل رقم تاريخي مطلع نوفمبر الماضي بلغ 580 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز.

وفي يونيو الماضي، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية تدشين خط غاز استراتيجي حجم (40) بوصة، يمتد من شمال الكويت إلى ميناء الأحمدي.

وقالت المؤسسة إن تدشين خط الغاز يأتي «تماشيا مع الخطة الاستراتيجية التي رسمتها مؤسسة البترول وشركاتها التابعة لزيادة الإنتاج من النفط والغاز الطبيعي بما يلبي متطلبات السوق المحلي».

اقرأ أيضًا

- النفط يقفز 1.5% في أول تعاملات 2024

- سعر النفط الكويتي ينخفض 2.34 دولار

أهم الأخبار