النفط يقفز 1.5% في أول تعاملات 2024

النفط يقفز 1.5% في أول تعاملات 2024
مصفاة نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قفزت أسعار النفط العالمية بنسبة 1.5% في الجلسة الأولى من العام الجديد، بسبب تعطل محتمل للإمدادات في الشرق الأوسط بعد اشتباك بحري في البحر الأحمر، وآمال في طلب قوي خلال العطلات وتحفيز اقتصادي في الصين. أكبر مستورد للخام.

وبحلول الساعة 0438 بتوقيت جرينتش، ارتفع 1.20 دولار، بما يعادل 1.5%، إلى 78.24 دولار للبرميل، في حين بلغ سعر الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 72.66 دولار للبرميل، مرتفعا دولارا واحدا، أو 1.4%، وفق وكالة رويترز.

توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 82.5 دولار

وتوقع مسح أجرته «رويترز» لاقتصاديين ومحللين أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 82.56 دولارا للبرميل هذا العام، وهو أعلى قليلا من متوسط 82.17 دولارا في 2023. ويتوقع المحللون أن يؤدي ضعف النمو العالمي إلى الحد من الطلب، لكنهم يتوقعون أن توفر التوترات الجيوسياسية الدعم.

صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجوما يوم الأحد شنه مسلحون تابعون لقوات الحوثيو على سفينة حاويات ميرسك في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن تابعة للحوثيين ومقتل 10 مقاتلين، مما أدى إلى تصاعد مخاطر تحول العدوان على غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا.

محلل: سعر النفط قد يتأثر يتصاعد مع الوضع في البحر الأحمر

وقال ليون لي، محلل «سي إم سي ماركتس» ومقره شنغهاي: «قد يتأثر سعر النفط بتصاعد الوضع في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع وموسم الطلب الذروة خلال عيد الربيع في الصين». عطلة رأس السنة القمرية الجديدة مقررة في أوائل شهر فبراير. وأضاف لي أن توقعات الطلب الصيني في العطلات ترفع أيضًا توقعات انتعاش الأسعار في يناير.

ومن الممكن أن يؤدي صراع أوسع إلى إغلاق الممرات المائية الحيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج. وذكرت وسائل إعلام إيرانية يوم الاثنين أنه بعد المعركة البحرية أبحرت سفينة حربية إيرانية إلى البحر الأحمر. وتظهر بيانات تتبع السفن أن أربع ناقلات على الأقل تنقل الديزل ووقود الطائرات من الشرق الأوسط والهند إلى أوروبا تبحر حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر.

وفي الصين، ارتفعت توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة بعد انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر للشهر الثالث، حسبما أظهرت بيانات حكومية أول من أمس الأحد.ويمكن أن يوفر التحفيز دفعة للنمو الاقتصادي، مما قد يعزز الطلب على النفط في ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، كما يقدم الدعم للأسعار.

اقرأ أيضا:

سعر النفط الكويتي ينخفض 2.34 دولار

أسعار النفط إلى وداع حزين لـ2023.. ماذا عن خام الكويت؟

أهم الأخبار