بعد انقطاع 9 سنوات..

السعودية تمنح تأشيرات الدخول للمعتمرين الإيرانيين في ساعة

السعودية تمنح تأشيرات الدخول للمعتمرين الإيرانيين في ساعة
معتمرون إيرانيون (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تبدأ المملكة العربية السعودية منح التأشيرات للمعتمرين الإيرانيين الذين يعودون إلى مكة المكرمة بعد انقطاع دام 9 سنوات، في أحدث مؤشر إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وأعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سيد عباس حسيني أن السعودية سهَّلت عملية منح تأشيرات الدخول للمعتمرين بعد دفع الرسوم الخاصة بهذه الشعيرة الإسلامية خلال ساعة، مؤكدًا أنه لا يمكن التوجه إلى الديار المقدسة دون الحصول على تأشيرة الدخول، وفق وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

ويبدأ إيفاد المعتمرين الإيرانيين غدًا الأربعاء بعد قطيعة دامت 9 أعوام، حيث أعلن مساعد قسم الحج والعمرة التابع لمنظمة الحج والزيارة غلام رضا رضائي استعداد 150 ألف معتمر إيراني للتوجه إلى الديار المقدسة.

إيران سترسل 150 ألف معتمر إلى السعودية عن طريق عشرة مطارات حتى 18 مارس المقبل

ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية عن الرئيس التنفيذي لشركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية رضا نخجواني، قوله إن بلاده سترسل المعتمرين إلى السعودية عن طريق عشرة مطارات، على أن يستمر إرسال المعتمرين حتى 18 مارس المقبل.

ومنذ عام 2016 يؤدي الإيرانيون فريضة الحج فقط بموجب حصص وتوقيتات سنوية صارمة، وبذلك يستطيع الإيرانيون حاليًا الذهاب لأداء مناسك العمرة أيضًا.

ونشرت وكالة «فارس» تقديرات تتوقع أن يسافر حوالي 70 ألف معتمر إيراني إلى السعودية بحلول نهاية فبراير 2024.

معتمرون إيرانيون (الإنترنت)
معتمرون إيرانيون (الإنترنت)

تأشيرات دخول إلكترونية

وصممت السلطات السعودية خلال الأعوام الماضية منظومة إصدار تأشيرات الدخول بصورة إلكترونية، في حين كانت سفارتها وقنصلياتها في إيران تصدر التأشيرات المذكورة.

ومن أجل زيادة عدد السياح وتشجيعهم لزيارة المدن السياحية، قامت السعودية بتمديد مدة تأشيرة الدخول من شهر واحد إلى 90 يومًا.

وشهدت العلاقات السعودية الإيرانية تحسنًا، منذ توسطت في مارس الماضي، للتقارب بين الرياض وطهران، وأثمرت تلك الجهود عن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة. وتهدف المفاوضات بين إيران والسعودية أيضًا إلى إعادة السياحة غير الدينية بين البلدين برحلات جوية تربط عاصمتيهما.

وأمس الإثنين، اقترح السفير السعودي بطهران عبد الله بن سعود العنزي، إقامة مباراة كأس السوبر الايراني في بلاده، وذلك خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لنادي استقلال علي خطير، وفقًا لوكالة أنباء «فارس».

اقرأ أيضا

السعودية تقترح استضافة «كأس السوبر الإيراني»

أهم الأخبار