أسعار النفط إلى تراجع جديد.. خام برنت بـ75.8 دولار

القاهرة: «خليجيون»

انخفضت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء وسط محاولات أسواق الطاقة العالمية الموازنة بين المخاوف الاقتصادية بشأن الولايات المتحدة إلى جانب الاضطرابات المحتملة في الإمدادات الناجمة عن الصراعات المستمرة في البحر الأحمر.

ويجري تداول خام برنت حاليًا عند 75.81 دولارًا للبرميل، منخفضًا بنسبة 0.08٪ خلال اليوم. بينما يجري تداول خام غرب تكساس الوسيط عند 70.45 دولارًا للبرميل، منخفضًا بنسبة 0.13٪ مقارنة بالإغلاق السابق، وسط توقعات باتجاه أسعار النفط نحو خسارتها اليومية الخامسة على التوالي.

وارتفعت أسعار النفط نحو دولارين في وقت سابق من الأسبوع بعد الهجمات التي شنتها قوات الحوثي على السفن في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع والتقارير عن وصول سفينة حربية إيرانية يوم الاثنين. وذكرت وكالة «رويترز» أن نشوب صراع أوسع قد يؤدي إلى إغلاق الممرات المائية الحيوية لنقل النفط وتعطيل التدفقات التجارية.

مع ذلك، تراجعت السوق في الجلسة السابقة مع انحسار تفاؤل السوق بشأن التخفيضات المبكرة والجريئة في أسعار الفائدة الأميركية قبل إصدار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات الوظائف.

أسعار النفط وتوترات البحر الأحمر

وقال محللو «آي إن جي» في مذكرة للعملاء: «لم تتمكن أسواق الطاقة من الهروب من الضغوط الأوسع التي شهدتها الأصول الخطرة مع ضعف أسواق الأسهم أيضًا، ويأتي ضعف النفط على الرغم من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط».

وساهمت توقعات وفرة الإمدادات في النصف الأول من 2024 في كبح الأسعار قبل «خطط أوبك+» لعقد اجتماع للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) في أوائل فبراير. وقالت ثلاثة مصادر من التحالف إنه لم يتم تحديد موعد محدد.وقال محللو «آي إن جي»: «في حين أن الوضع الجيوسياسي يشكل مصدر قلق لسوق النفط، فإن توازن النفط المريح إلى حد ما خلال النصف الأول من عام 2024 يساعد في تخفيف بعض هذه المخاوف».

وقالوا: «بالنظر إلى حجم التخفيضات التي نشهدها بالفعل، سيكون من الصعب بشكل متزايد على المجموعة خفض المزيد إذا لزم الأمر على مدار عام 2024»، مشيرين إلى حقيقة أن التخفيضات الأخيرة كانت مدفوعة بتخفيضات طوعية، وليس تخفيضات على مستوى المجموعة.

ومن المقرر صدور بيانات مجموعة معهد البترول الأميركي اليوم الأربعاء، وبيانات إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأميركية غدا الخميس متأخرة يوما بسبب عطلة رأس السنة الجديدة يوم الاثنين.

اقرأ أيضا:

النفط يقفز 1.5% في أول تعاملات 2024

سعر النفط الكويتي ينخفض 2.34 دولار

أهم الأخبار