6 ملايين برميل.. طموح العراق النفطي في 2024

6 ملايين برميل.. طموح العراق النفطي في 2024
موقع إنتاج نفط في العراق. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

يعتزم العراق رفع قدرته الإنتاجية من النفط الخام إلى ستة ملايين برميل يوميا خلال عام 2024 مقارنة مع أربعة ملايين برميل حاليا، وفقما أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم الأربعاء.

وأوضح الوزير العراقي «نعمل على تعزيز مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولا إلى معدل إنتاج ستة ملايين برميل في اليوم»، وفق بيان للوزارة. وأكد الوزير أن العراق حقق زيادة كبيرة في الإنتاج في قطاع مصافي التكرير وأنه يخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وإيقاف الاستيراد، مشيرا إلى أن «الفترة المقبلة ستشهد إنجاز عدد من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا».

وينتج العراق حاليا أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا يصدر منها ما بين ثلاثة إلى 3.4 مليون برميل يوميا.

8 مليارات دولار إيرادات العراق النفطية الشهر الماضي

في الوقت نفسه، بلغت إيرادات العراق من النفط أكثر من 8 مليارات دولار الشهر الماضي. وذكرت وزارة النفط العراقية في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن «مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر ديسمبر الماضي، بحسب الاحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) بلغت أكثر من 8 مليارات دولار، حيث بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام 108.056 مليون برميل، بايرادات بلغت 8.32 مليار دولار».

وأضافت أن «مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ديسمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت حوالي 107.6مليون برميل، في حين بلغت الكميات المصدرة إلى المملكة الأردنية حوالي 464 ألف برميل».

وفي ديسمبر الماضي، توقع صندوق النقد الدولي انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق عامي 2023 و2024 نتيجة تراجع إنتاج النفط في البلاد، بما في ذلك تخفيضات من تحالف (أوبك بلس) للإنتاج، بينما يشكل التوسع المالي الكبير للبلاد في قانون الموازنة لثلاث سنوات مخاطر على المدى المتوسط. ورحب الصندوق في بيان أصدره، الثلاثاء، بعد اجتماعات مع السلطات العراقية بخطط الحكومة لتعزيز إدارة المالية العامة، وقال إن البنك المركزي العراقي شدد السياسة النقدية «بشكل مناسب». لكنه قال إن الاقتصاد، الذي تقوده الدولة ويعتمد بشكل كبير على النفط والغاز، يحتاج إلى إصلاحات هيكلية جذرية لتنويعه وتحقيق النمو المستدام.

اقرأ المزيد:

النفط يتجاهل توترات الشرق الأوسط ويواصل التراجع

أسعار النفط إلى تراجع جديد.. خام برنت بـ75.8 دولار

أهم الأخبار