الإمارات تشكل مجلسا لـ«الشؤون الإنسانية الدولية»

الإمارات تشكل مجلسا لـ«الشؤون الإنسانية الدولية»
محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات (الانترنت
أبوظبي: «خليجيون»

أعلنت الإمارات العربية، اليوم الخميس، تشكيل مجلس يختص بالإشراف على ملفات وقضايا الشؤون الإنسانية الدولية.

و أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان -رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة-، اليوم الخميس، مرسوماً اتحادياً، بشأن تشكيل «مجلس الشؤون الإنسانية الدولية»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ونص المرسوم على أن «يترأس المجلس الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة».

مهام مجلس الشؤون الإنسانية الدولية

وتتضمن مهام واختصاصات المجلس، وفق المرسوم، إعداد ومراجعة السياسة العامة للشؤون الإنسانية الدولية، والإشراف العام على منظومة الشؤون الإنسانية الدولية، ومتابعة إعداد وتنفيذ الخطط والمبادرات والمشروعات ذات العلاقة، ووضع تصوُّر مستقبلي للشؤون الإنسانية الدولية وتحديد الأطر العامة لتنفيذه من قِبَل الجهات المختصة.

وأيضا يختص المجلس بإعداد الموازنة متوسطة الأجل للشؤون الإنسانية الدولية، وإجراء مراجعة دورية لأولويات التعاون التنموي، واتخاذ القرارات المتعلِّقة بالخطط والمبادرات والمشروعات ذات الصلة بالشؤون الإنسانية الدولية.

صلاحية مجلس الشؤون الإنسانية الدولية

وحدَّد المرسوم صلاحية المجلس في تشكيل اللجان الفرعية اللازمة، التي يُحدِّد رئيس المجلس مهامها وواجباتها، إذ نص على «نقل تبعية اللجنة الإستراتيجية المشتركة للتعاون الأفريقي، واللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الخارجية، واللجنة العليا للمساعدات الخارجية، واللجنة الاستشارية للتنمية الصحية الدولية إلى «مجلس الشؤون الإنسانية الدولية».

وتتبنى الإمارات استراتيجية «الأخوة الإنسانية» التي تنتهجها وتضع في أولوياتها «الإنسان أولا» من دون تمييز بناء على أساس الجغرافيا أو العرق أو الدين، والتي بموجبها ترسل مساعدات غذائية وإغاثية وصحية تباعاً لمختلف أنحاء العالم.

ونهاية العام الماضي، اعتمد قرار مجلس الأمن القرار 2720، الذي قدمته دولة الإمارات ويطالب باتخاذ خطوات جوهرية وملموسة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة في قطاع غزة، وحماية موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني على الأرض.

أهم الأخبار