مصر تطالب أميركا بالتدخل ضد مخطط تهجير الفلسطينيين (صور)

مصر تطالب أميركا بالتدخل ضد مخطط تهجير الفلسطينيين (صور)
السيسي خلال لقاءه بالوفد الأميركي
القاهرة: «خليجيون»

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري «أهمية أن تتخذ الولايات المتحدة - بما لها من ثقل دولى وتأثير على إسرائيل- من الإجراءات والمواقف ما يحول دون تحقيق سيناريو دفع الفلسطينيين نحو مغادرة قطاع غزة»، في إشارة إلى مخطط تهجيرهم إلى سيناء.

جاء ذلك خلال لقاء شكري مع وفد أميركي يضم كلًا من كريستوفر فان هولين والسيناتور جيفري ميركلي، عضوي مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الأميركي.

لقاء شكري مع الوفد الأميركي

وفي وقت لاحق، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الوفد الأميركي، فيما ذكر بيان للرئاسة المصرية، أن الجانبان شددا على ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة عموماً، بما يرسخ دعائم الأمن والاستقرا، على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد البيان أن «الوفد الأميركي حرص على الاستماع إلى رؤية السيسي للسياق العام للوضع الحالي، التي تضمنت التشديد على ضرورة وقف إطلاق النار، وتبادل المحتجزين والأسرى، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وإغاثة المدنيين الذين تعرضوا للنزوح، مع بدء مسار جاد بإجماع دولي للتسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».

و جدد السيسي والوفد الأميركي خلال الاجتماع «رفضهما القاطع لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم»، بالإضافة إلى «ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة عموماً، بما يرسخ دعائم الأمن والاستقرار، على المستويين الإقليمي والدولي»، حسب البيان.

السيسي يتوسط عضوي الوفد الأميركي

تحذير من التبعات الخطيرة

وكان الرئيس المصري قد حذر خلال لقاءه مع وفد الكونجرس الأميركي، بالقاهرة أمس الأربعاء، من «التبعات الخطيرة» على السلم والأمن الإقليميين، و التي قد تقع جراء اتساع نطاق الصراع في المنطقة، حسب بيان للرئاسة المصرية.

أميركا تندد بتصريحات وزيرين إسرائيليين عن تهجير سكان غزة

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية أول أمس الثلاثاء، بتصريحات الوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير الداعية لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة ووصفتها بأنها «تحريضية وتفتقر للمسؤولية»، حسب رويترز.

كان سموتريتش، وهو أحد كبار أعضاء الائتلاف اليميني الذي يرأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد دعا يوم الأحد سكان غزة لمغادرة القطاع المحاصر لإفساح المجال للإسرائيليين الذين يمكنهم «تحقيق الازدهار في الصحراء».

بتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي

مصر أعلنت رفض التهجير في مناسبات عديدة

وأعلنت مصر في عدة مناسبات على لسان رئيسها رفض مخطط التهجير، وشاركه في ذلك الأردن، ثم شمل قرار القمة العربية الإسلامية في الرياض 11 نوفمبر الماضي رفضًا لأي محاولات لزحزحة الفلسطينين من قطاع غزة إلى بلد آخر.

وفي أحد المؤتمرات التي شارك فيها السيسي قال: «إذا كان هناك فكرة للتهجير هناك صحراء النقب في إسرائيل، ممكن أوي يتم نقلهم حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة، ثم بعد كدة ترجعهم بعد كده إذا شاءت».

اقرأ المزيد

«خليجيون» تستكشف خطة مصرية لإحباط سيناريو تهجير سكان غزة

الأمم المتحدة: إسرائيل تمهد لتهجير الفلسطينيين إلى مصر.. ماذا يحدث في غزة الآن؟

أهم الأخبار