جراح أميركي يحذر من مخاطر قد يواجها متلقي لقاح كورونا

جراح أميركي يحذر من مخاطر قد يواجها متلقي لقاح كورونا
لقاح كورونا
القاهرة: منار إبراهيم

أعرب الجراح العام في فلوريدا جوزيف لادابو عن قلقه من استخدام لقاحات كوفيد-19 التي تتضمن (mRNA)، مؤكداً على أنه موضع خلاف في المحافل الطبية العالمية.

وحذر لادابو من تواجد ملوثات الحمض النووي المتبقية بداخل اللقاح، والتي تندمج مع الحمض النووي لمتلقي العلاج، وهذه واحدة من أبرز المخاطر الصحية التي يواجها الشخص، بالرغم من النفي المستمر من قبل جانب إدارة الغذاء والدواء الأميركية هذه المزاعم، وفق منصة «فوربس العربية».

جراح عام في فلوريدا يحذر من لقاح كورونا

تبادل الاتهامات بين إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، حول سلامة لقاح كرورنا وتواجد ملوثات الحمض النووي، التي قال عنها «تشكل خطرًا فريدًا ومتزايدًا لتكامل الحمض النووي في الخلايا المضيفة». ولكن الجهات الناظمة أكدت أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة.

مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية يصدر بياناً

وجاء الرد على مخاوف لادابو، عن طريق بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، والذي أصدر بيان وشدد فيه على أن لقاحات كوفيد 19 أمنة، ولم يتم تحديد أي حالة تتعلق بالسلامة المتعلقة بالحمض النووي.

وأشار البيان أن هناك استشهاد بالدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي أظهرت عدم وجود أي دليل على السمية الجينية من اللقاح، ولا توجد بروتينات SV40 - والتي كانت وراء مخاوف غير مبررة بشأن سلامة هذا اللقاح.

ولم تظهر أي مخاوف تتعلق بالسلامة، فهناك أكثر من مليار شخص تلقى جرعات لقاح كورونا، ومع ذلك طالب لادابو بوقف هذه اللقاحات، وتحجج بإن إدارة الغذاء والدواء لم تقدم أي أدلة على صحة أقوالها.

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

إدارة الغذاء والدواء تصدر بيانا

وفي البيان الصادر من إدارة الغذاء والدواء بتاريخ 14 ديسمبر، أكدت الهيئة خلاله أن التوجيهات الصادرة عام 2007، أن هذه اللقاحات لم تكن مصممة من أجل معالجة الحالات التي يوجد فيها حمض نووي كملوث في أنواع أخرى من اللقاحات.

وأن الجراح العام يفتعل الأزمات، فهو دايماً ما يشار إليه بمثير الجدل بين مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة، اصبحت فلوريدا أول ولاية تنفصل عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتوصي بعدم استخدام لقاح كوفيد- 19 للأطفال الأصحاء في عام 2022.

أحدث رسائل جراح عام فلوريدا بشأن لقاح كورونا

وفي أحدث الرسائل التي أعرب فيها الجراح العام، عن قلقه بشأن مادة معينة تسمى تعرف باسم SV40، أو Simian Virus 40، الحمض النووي المعزز/المحفز، لترد عليه إدارة الغذاء والدواء، أن الفيروس الفعلي للمادة غير موجود والجزيئات آمنة.

ليعود من جديد لادابو ليرد على الغذاء والدواء كانت «تخلط» بين بروتينات SV40 والحمض النووي المعزز/المحفز لـ SV40"، وهما مواد مختلفة، استشهد بدراسة سابقة ولم يتم مراجعتها من قبل، والتي زعمت العثور على أجزاء من الحمض النووي المعزز/المحفز لـ SV40" في لقاحات mRNA.

أقرا أيضا: «خليجيون» تقدم الروشتة السحرية لإنقاص الوزن بـ«اليوغا»

أهم الأخبار