العرب يطالبون أميركا بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان على غزة

العرب يطالبون أميركا بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان على غزة
السفير أحمد ابو الغيط أمين عام الجامعة العربية
القاهرة: «خليجيون»

تزامنا مع إعلان عدد من الدول العربية رفضهما لمخطط تهجير أهل غزة، طالبت جامعة الدول العربية، أميركا بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان على القطاع الفلسطيني، ووقف مساعي ترحيل سكانه.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن«الممارسات الإسرائيلية تعد أنماطا من العقاب الجماعي ترقى إلى جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي الإنساني»، مشددا على «ضرورة العمل على تطبيق حل الدولتين بطريقة جدية وحقيقية لإنهاء هذا الصراع».

جاء ذلك في كلمه لأبوالغيط لقاءه اليوم الجمعة، مع كل من السيناتور كريستوفر فان هولين والسيناتور جيفري ميركلي عضوي لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي، حول آخر مستجدات الوضع في قطاع غزة، بحسب بيان للأمانة العامة للجامعة العربية.

الضغط على إسرائيل لوقف آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، على «أهمية الاستمرار في الضغط من أجل توفير المساعدات الإنسانية بالكثافة المطلوبة، ومن خلال ممرات إنسانية والمطالبة بوقف إطلاق نار كامل»، داعيا بأن «تمارس الولايات المتحدة، بما لها من ثقل، الضغط على إسرائيل لوقف آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة».

في حين أكد عضوا الكونجرس الأمريكي، «أهمية الدور العربي ودور الجامعة العربية في إنهاء هذه الحرب»، مشيرين إلى «أهمية العمل على إطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات بشكل فوري للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة».

الأمين العام لجامعة الدول العربية شدد على أهمية الاستمرار في الضغط من أجل توفير المساعدات الإنسانية بالكثافة المطلوبة

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت اليوم الجمعة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة منذ 7 أكتوبر، إلى 22 ألفا و600 شهيد، و57 ألفا و910 جريحًا، بيان رسمي.

إدانات خليجية لـ«مخطط التهجير» من غزة

وأصدرت كل من الكويت والسعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان، بيانات أمس الخميس، أدانت خلالهم «تصريحات إسرائيلية تدعو إلى تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء مستوطنات فيه، واعتبرتها «انتهاكا للقانون الدولي».

العرب يدينون مخطط التهجير

وخرجت بيانات الدول الخليجية ردا على دعا وزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير إلى التهجير، إذ حرض «بن غفير» الاثنين الماضي على عودة المستوطنين إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، يقابله تهجير السكان الفلسطينيين إلى بلدان تقبل استقبالهم كلاجئين.

و ادعى الوزير في حكومة الاحتلال أن مليون شخص في غزة يستيقظون كل صباح، ويحملون رغبة في تدمير إسرائيل، وزعم أن «السياق سيكون مختلفا إذا كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة بدلاً من مليونين».

بتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي

فيما شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري «أهمية أن تتخذ الولايات المتحدة - بما لها من ثقل دولى وتأثير على إسرائيل- من الإجراءات والمواقف ما يحول دون تحقيق سيناريو دفع الفلسطينيين نحو مغادرة قطاع غزة»، في إشارة إلى مخطط تهجيرهم إلى سيناء.

لقاء شكري مع الوفد الأميركي

جاء ذلك خلال لقاء شكري مع وفد أميركي يضم كلًا من كريستوفر فان هولين والسيناتور جيفري ميركلي، عضوي مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الأميركي.

أقرأ المزيد

الكويت تحذر من مخطط الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين

إدانات خليجية لـ«مخطط التهجير» من غزة

أهم الأخبار