كيف واجه شاب يمني صيادي «الوعول البرية» في حضرموت؟

كيف واجه شاب يمني صيادي «الوعول البرية» في حضرموت؟
الوعول البرية معرضة للانقراض في اليمن
القاهرة: منار إبراهيم

في مبادرة خاصة وفريدة أسس شاب يمني محمية طبيعية للوعول البرية في منطقة السوم بالقرب من مديرية تريم بمحافظة حضرموت، سعيا لحمايتها من الانقراض والمحافظة عليها بسبب الصيد الجائر.

شاب يمني ينشئ محمية طبيعية للوعول

ووفقا لتقرير نشرته «وكالة أنباء العالم العربي» جمع الشاب اليمني يوم 3 يناير الجاري، مجموعة من الوعول البرية التي تتواجد في محافظة حضرموت اليمنية، داخل محمية طبيعية قام بإنشائها مؤخراً، لكثرة ما تتعرض له هذه الوعول من صيد جائر سوف يؤدي إلى انقراضها بشكل نهائي.

المحمية الطبيعية للوعول البرية
المحمية الطبيعية للوعول البرية

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء المحمية هي قلة ظهور الوعول البرية في اليمن بشكل عام وتناقص أعدادها في حضرموت وشبوة وأجزاء من محافظة البيضاء، نتيجة اصطيادها المستمر من قبل الصيادون.

محمية طبيعية لحماية حيوانا الوعول البرية

وتضم المحمية الطبيعية، عشرات من الغزلان والظباء النادرة من نوعها، مع الوعول البرية، ويوفر لها جو مناسب وبيئة خضراء من أجل تكاثرها، فالوعول هي رمز من رموز الحضارة اليمينية قديماً.

الوعول البرية
الوعول البرية

وتعتبر الوعول البرية رمز للهوية اليمينة، والحضارة التي رسمت أشكال الوعول على مر العصور المختلفة، لذلك يوجد منها الكثير في اليمن بمختلف أماكنه، ولكن مع كثرة صيده بدأ عدد تواجدهم يقل عن قبل. فعمليات الصيد تبدأ في النشاط من شهر ديسمبر إلى يناير ثم فبراير، وترفق عمليات الصيد مجموعة من الطقوس التقليدية المتوارثة من العصر السبئي.

الوعول البرية في اليمن
الوعول البرية في اليمن

ما هي الوعول البرية؟

نوعٌ من الماعز البرّي، يوجد في جبال شمال شرق إفريقيا، وأوروبا، وآسيا، ويتميز بقرونه الطّويلة المُقوسّة للخلف والتي تُشكّل نصف دائرة، واللِّحية الطّويلة، والحوافر المَشقوقة، وهي حيوانات عاشبة، يتراوح ارتفاعها من الحافر إلى الكتفين من (30-170) سنتيمتراً، أما وزنها فيتراوح بين 30 و120 كيلوغراماً، وفق موقع «موضوع».

تتعدد أنواع من الوعول، منها الوعل الألبي، والسّيبيري، والإسباني، والنوبي، ووعل واليا. وتعد المرتفعات بيئة مناسبة لها، ويستوطن حيوان الوعل أو الماعز البري في المناطق الجبلية في كلٍّ من قارة أوروبا، والجهة الشمالية من أفريقيا، وشمال وسط آسيا، أما الوعل النوبي يستوطن في الجبال الأفريقية والعربية، إذ يمكنه تحمّل المناخ الحار والجاف

أقرا أيضا: قتل صديقته يوم عيد الحب.. إطلاق سراح البطل البارالمبي بيستوريوس

أهم الأخبار