قطر تحذر من جر لبنان إلى حرب إقليمية

قطر تحذر من جر لبنان إلى حرب إقليمية
محمد بن عبدالرحمن بن جاسم رئيس الوزراء القطري
القاهرة: «خليجيون»

حذرت قطر من جر لبنان إلى حرب إقليمية، مشددة بأن «اتساع رقعة العنف ودائرة النزاع في المنطقة، سيكون لها عواقب وخيمة في حال تمددها».

وأعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري، خلال اتصاله برئيس حكومة التصريف اللبناني، نجيب ميقاتي، عن «عن خطورة المحاولات الرامية إلى جر لبنان إلى حرب إقليمية»، وفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا).

وجاء ذلك الاتصال، بعد ساعات من تحذير الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، من أن «تصبح لبنان أرضا مكشوفة، حال العزوف عن اتخاذ أي رد على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية»، مشددا على أن «الرد على استهداف العاروري آت لا محالة».

وأكد المسؤول القطري، «ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورا لوقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي».

قلق في لبنان

وبعد اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر من العام الماضي، تفجر قصف متبادل عبر الحدود بين جيش الاحتلال الإسرائيلي من ناحية وحزب الله بين وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من ناحية أخرى، لكن أسئلة الحرب عادت بقوة بعد اغتيال العاروري في وقت سابق هذا الأسبوع، في هجوم بطائرة مسيرة بالضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، خصوصا بعد أن علّق أمين عام حزب الله حسن نصر الله مساء الأربعاء قائلا إن «جريمة اغتيال العاروري خطيرة ولن تبقى دون ردّ أو عقاب».

وكانت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلية، قد أغارت على منطقة الحدب في بلدة عيتا الشعب، وتطايرت شظايا الصواريخ على موقع الجيش في المنطقة.

وفي صباح اليوم، حلق طيران الاستطلاع الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولا إلى مشارف مدينة صور، وسط استمرار إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.

الكويت تحذر مواطنيها في لبنان

وكانت الحكومة الكويتية، قد حذرت أمس الخميس، مواطنيها من خطورة الأوضاع الأمنية في لبنان، فيما تعيش الجبهة اللبنانية حالة تأهب ومخاوف تصعيد عسكري عقب إغتيال دولة الاحتلال الإسرائيلي لقيادي كبير في حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) الثلاثاء.

ودعت وزارة الخارجية، في بيان، مواطنيها المتواجدين بلبنان إلى «توخي الحذر أو المغادرة الطوعية تفاديا لأي تصعيد عسكري بالمنطقة جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية «كونا». كما حثت الخارجية الكويتية مواطنيها الالتزام بتعليمات السلطات اللبنانية والتواصل مع السفارة ببيروت عند طلب المساعدة، وفق البيان.

اقرأ المزيد

لبنان أمام لُغز «الحرب الشاملة»: تسخين «فوسفوري».. وكل الاحتمالات واردة

الكويت تحذر رعاياها في لبنان

أهم الأخبار