غوغل تعطل خاصية تضعف الحماية من التتبع

غوغل تعطل خاصية تضعف الحماية من التتبع
غوغل كروم
القاهرة: منار إبراهيم

أعلن مؤشر البحث العالمي «غوغل» تعطيل مجموعة من ملفات التعريف التابعة لجهات خارجية، وهم يمثلون 1% من مستخدمي متصفح Chrome في 4 يناير 2024.

غوغل تعطل ملفات التعريف لبعض مستخدميها

قامت شركة غوغل ضمن مبادرة Privacy Sandbox، على إنشاء بديل لملفات تعريف الارتباط، وهو نوع من حماية خصوصية المستخدمين لأشهر متصفح لدى الشركة.

لاحظ مستخدمي شركة غوغل الذين تم اختيارهم من أجل المشاركة في هذا الإصدار، إشعار يظهر لديهم مع بداية استخدام المتصفح الخاص بهم، يخبرهم بأنهم من أوائل الذين يجربون الحماية من التتبع.

وهذه الميزة سوف تساعدهم من إعادة تمكين بعض ملفات التعريف الارتباط التابعة لجهات الخارجية بشكل دقيق ومؤقت عن طريق النقر على أيقونة العين الموجودة في الشريط المتصفح الخاص بهم.

متصفح غوغل
متصفح غوغل

إعادة تمكين ملفات تعريف الارتباط

ولكن هذا العطل سوف يجعل بعض المواقع الويب تواجه مشاكل عند استخدام الحماية من التتبع، خاصة إذا لم تكن قد تكيفت بعد مع هذا التغيير، سيواجه المستخدمين مشاكل في إعادة تمكين ملفات التعريف التابعة لجهات خارجية.

أما إذا سارت الأمور بخير، فسوف تستمر الشركة في طرح الحماية الخاصة بالتتبع، خلال الأشهر القليلة المقبلة، ولتقوم فيما بعد بتعطيل ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لبعض مستخدمي Chrome وذلك عند حلول منتصف عام 2024.

غوغل تعزز حماية المستخدمين لديها

وتعتبر خطوة تعطيل ملفات الارتباط هي طريقة هامة في اتجاه تعزيز حماية خصوصية المستخدمين لدى الشركة، ولكن من المهم أن يلاحظ أن هذا النوع من الحماية وخاصة التتبع ليست مثالياً، يمكن أت تؤثر تجارب المستخدمين عليه.

من المحتمل أن تواجه بعض مواقع الويب مشاكل، ولكن سوف تسعى شركة غوغل بشكل كامل، في مواجهة مشاكل التتبع سريعاً، حتى تأمن لمستخدميها الخصوصية العالية.

أقرا أيضا: تحذير جديد.. روبوتات الدردشة تكشف الأسرار الشخصية للبشر

أهم الأخبار