تحذير جديد.. روبوتات الدردشة تكشف الأسرار الشخصية للبشر

تحذير جديد.. روبوتات الدردشة تكشف الأسرار الشخصية للبشر
شات جي بي تي
القاهرة: منار إبراهيم

حذر خبير في الذكاء الاصطناعي من الثقة الزائدة التي يعطيها الناس لروبوتات الدردشة الشهيرة ومن أبرزها شات جي بي تي «ChatGPT»، والحديث باستمرار عن حياتهم وعملهم.

خبير يحذر من الذكاء الاصطناعي

وأشار مايك وولدريدغ، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة أكسفورد، إلى خطورة مشاركة الأسرار والبيانات الشخصية الخاصة بمستخدمي الذكاء الاصطناعي، وهو أمر غير حكيم بالمرة»، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأضاف «أي شيء يكشف عنه لهذا الروبوت، يمكن استخدامه فيما بعد في تدريب الإصدارات الأحدث»، ناصحا «المستخدمين ألا يتوقعوا إجابات متوازنة على أسئلتهم واستفساراتهم لأن التكنولوجيا ستخبرهم بما يريدون سماعه».

الحديث مع شات جي بي تي
الحديث مع شات جي بي تي

عدم مشاركة مشاعرك مع الذكاء الاصطناعي

وأشار الخبير إلى أن الكثير من البشر يتوقع من أنظمة ذكاء الاصطناعي، أن تشاركهم التعاطف والشعور بهم وبحالتهم النفسية، وتجيب على أسئلتهم المنطقية، مبيناً في حديثه «الذكاء الاصطناعي ليس لديه أي وعي أو تعاطف». وتابع «يجب أن يعلم الجميع أن أي شيء يقولونه لـ(تشات جي بي تي) سيستخدم في تدريب الإصدارات المستقبلية منه، وأنهم لن يتمكنوا من حذف أي معلومات قاموا بإخباره بها».

رد مشركة شات جي بي تي على الاتهامات

ورداً على ما قاله الخبير، أكد متحدث باسم OpenAI، الشركة المطورة لـ ChatGPT: في أبريل الماضي، أنه لا تتوفر خدمة حفظ الدردشة داخل الروبوت. وقال: «عملنا على إيقاف حفظ الدردشة.. وبالتالي لن يجري استخدام المحادثات عند تعطيل سجل الدردشة لتدريب نماذجنا وتحسينها»، وشارت الشركة إلى أن هناك 100 مليون شخص حول العالم يستخدمون الروبوت الشهير كل أسبوع.

أقرا أيضا: الذكاء الاصطناعي يحول دب الباندا إلى دكتور نفساني

أهم الأخبار