أول التزام من «أوبك+» بعد انسحاب أنجولا

أول التزام من «أوبك+» بعد انسحاب أنجولا
شعار منظمة «أوبك». (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

جدد تحالف «أوبك+» التزام الدول الأعضاء بالوحدة والتماسك ومواصلة جهودها لدعم استقرار سوق النفط، وفق البيان الصادر عن الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

التزام «أوبك+» جاء بعد عام شهد انسحاب دولة أنغولا من عضوية منظمة الدول المصدرة للنفط، بعد خلاف بشأن حصتها الإنتاجية، مما قلص عدد أعضاء المنظمة إلى 12 دولة، لتبادر دول أعضاء بالمنظمة -على غرار العراق ونيجيريا وجمهورية الكونغو- بإعلان التأكيد على التزامها تجاه المنظمة واستقرار سوق النفط العالمية.

البيان أكد الالتزام الكامل بالوحدة والتماسك من جانب الدول المشاركة في إعلان التعاون بين الأعضاء في المنظمة والبلدان المنتجة من خارج «أوبك»، المعروف بتحالف «أوبك+»، فضلًا عن استمرارها في بذل جهود حثيثة للحفاظ على استقرار سوق النفط من خلال الإعلان الذي وُقّع في 10 ديسمبر 2016 وتمّت المصادقة عليه في الاجتماعات اللاحقة.

أكبر هبوط سنوي في أسعار النفط منذ 2020

ويأتي البيان الصادر من منظمة البلدان المصدرة للنفط في مستهل 2024 بعد تسجيل أسعار النفط أكبر هبوط سنوي منذ 2020 في عام خيمت عليه مخاوف تخمة الإنتاج من خارج دول تحالف «أوبك+».

واتفق تحالف «أوبك+» باجتماعه الأخير في نوفمبر على تعميق تخفيضات الإمدادات الحالية خلال هذا الربع بنحو 900 ألف برميل يوميًا. ومع ذلك، لم تتأثر الأسعار بقوة، في ظل تشكيك بعض تجار النفط حيال مدى الالتزام الفعلي بتنفيذ التخفيضات بالكامل، إذ يجد العديد من الأعضاء الرئيسيين صعوبة في تقليص الإنتاج بشكل أكبر.

وعلاوة على ذلك، أكدت الدول الأعضاء في «أوبك» من جديد «التزامها الثابت بالأهداف المشتركة المتمثلة في الوحدة والتماسك داخل المنظمة، ومع الدول المنتجة من خارج أوبك المشاركة في إعلان التعاون»، وفق ما ورد بالبيان.

ارتفاع إنتاج «أوبك» قبل التخفيضات الجديدة وخروج أنغولا

واختتم النفط عامًا مضطربًا، تأثرت فيه الأسعار باندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، فضلًا عن التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة مع تراجع التضخم.

لكن مسح أجرته «رويترز»، يوم الجمعة، ارتفاع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» من النفط في ديسمبر بواقع 70 ألف برميل يوميا عن نوفمبر إلى 27.88 مليون برميل يوميا قبل تخفيضات 2024 وانسحاب أنغولا من المنظمة. وجاء في المسح أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في ديسمبر بفضل زيادة الإنتاج في العراق وأنغولا ونيجيريا مما عوض التخفيضات التي أعلنتها السعودية وأعضاء آخرون في تحالف أوبك+ الأوسع لدعم السوق.

وأظهر المسح أن منظمة أوبك ضخت 27.88 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة 70 ألف برميل يوميا عن نوفمبر. وعلى أساس سنوي، انخفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022.

اقرأ المزيد:

3 دول تتمسك بـ«أوبك» بعد خروج أنجولا

أمين «أوبك»: أمير الكويت «مطلع» و«متابع» لأسواق النفط العالمية

أهم الأخبار