الكويت تتخذ إجراء بعد شكاوى من مكاتب العمالة المنزلية

الكويت تتخذ إجراء بعد شكاوى من مكاتب العمالة المنزلية
العمالة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تدرس السلطات الكويتية تعديل بعض بنود استقدام العمالة المنزلية الوافدة للبلاد إثر شكاوى عديدة تلقتها نتيجة القرارات المعمول بها حاليا.

وتلقت وزارة التجارة والصناعة الكويتية خطابا من الهيئة العامة للقوى العاملة لتعديل القرار الوزاري رقم (103) لسنة 2022 بشأن تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية لتشمل تذكرة السفر كما كان معمولا به قبل جائحة (كورونا)، وفق بيان على وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

وفسرت الهيئة أن المخاطبة جاءت بناء على توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح «بهدف منع استغلال المواطنين وعدم وقوعهم ضحايا للنصب فيما يخص جزئية تذاكر السفر في حال رفض العمالة للعمل أو ترك العمل لجهة غير معلومة».

ووفق البيان التعديل يسهم بالفصل في المنازعات بين أصحاب العمل ومكاتب شركات استقدام العمالة المنزلية، بخلاف أن الخطوة جاءت للشكاوى الواردة من المواطنين المرفوعة ضد مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية بشأن استرداد المبالغ التي تتقاضاها حسب المادة رقم (17) من قانون العمالة المنزلية رقم (68) لسنة 2015 واللائحة التنفيذية التابعة لها.

عدد العمالة المنزلية في الكويت

وبلغت أعداد العمالة الوافدة في الكويت 1.977 مليون عامل من غير احتساب عدد العمالة المنزلية وفق تقرير لموقع «الشال» عن آخر الإحصاءات الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء عن عدد العمالة في دولة الكويت في نهاية الربع الثالث من عام 2022.

فيما تبلغ العمالة المنزلية وما في حكمها -القطاع العائلي- نحو 711 ألف عامل، ويصبح المجموع نحو 2.688 مليون عامل في نهاية الربع الثالث 2021، وتبلغ نسبة العمالة المنزلية نحو 26.5% من إجمالي العمالة في الكويت كما في نهاية الربع الثالث من عام 2021.

ويتصدر عمالة الذكور القادمون من الهند بنحو 229 ألف عامل (200 ألف عامل في نهاية الربع الثالث 2021)، بينما تتصدر الفلبين عمالة الإناث بنحو 184 ألف عاملة (135 ألف عاملة في نهاية الربع الثالث 2021)، وفق التقرير.

وتستحوذ أربع جنسيات هي الهند، الفلبين، بنغلاديش وسيرلانكا على نحو 95% من إجمالي عدد العمالة المنزلية من أصل 10 جنسيات، بالكويت وضمن الدول العشر المصدرة للعمالة المنزلية 3 دول إفريقية، تتصدرها أثيوبيا بنصيب 1.3% من جملة تلك العمالة، ثم بنين بنحو 0.5% والسودان بنحو 0.2%.

مع حلول الشتاء.. أنين الطرق ما زال يؤرق الكويت وإلغاء «الممارسات العالمية العشرة»

الأمن الكويتي يلاحق عصابات تصنيع الخمور

أهم الأخبار