بلينكن من قطر: حرب غزة قد تنتشر في المنطقة (فيديو)

بلينكن من قطر: حرب غزة قد تنتشر في المنطقة (فيديو)
أمير قطر وبلينكن. (قنا)
الدوحة: «خليجيون»

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة إقليمية هي الرابعة منذ اندلاع العدوان على غزة، وأطلق من الدوحة تحذيرا من احتمالات «انتشار الحرب في غزة وأنها تهدد الأمن في كل أرجاء الشرق الأوسط».

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال بلينكن «إننا إزاء توتر عميق في المنطقة. هذا نزاع قد ينتشر بسهولة ما يزيد من انعدام الأمن والمعاناة»، وفق وكالة فرانس برس.

وإذ رأى وزير الخارجية الأميركي أنه من الضروري أن تبذل إسرائيل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يجب أن يتمكنوا «من العودة إلى ديارهم ما أن تسمح الظروف بذلك»، فإنه قال إن مقتل صحفيَين من قناة الجزيرة في ضربة في قطاع غزة «مأساة لا يمكن تصورها، وهذا حال الكثير من الأطفال والرجال والنساء الفلسطينيين الأبرياء»، في إشارة إلى استشهاد حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا الذي أعلنته قناة الجزيرة في وقت سابق.

وتمكنت قطر في نوفمبر الماضي من الوساطة بين حماس وإسرائيل في التوصل إلى هدنة إنسانية مدتها 7 أيام أفسحت المجال أمام تبادل رهائن وسجناء.

أمير قطر وبلينكن. (قنا)
أمير قطر وبلينكن. (قنا)

أمير قطر يؤكد ضرورة خفض التصعيد

من جهته، قال رئيس الوزراء القطري: «تعددت لقاءاتنا منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي وأكدنا منذ اليوم الأول على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن الدماء وحماية المدنيين ومنع اتساع دائرة هذا الصراع»، وأكد أنه «لا سلام في المنطقة دون تسوية شاملة وعادلة وفق قرارات الشرعية الدولية».

وفي وقت سابق، استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر قطر، بمكتبه في قصر لوسيل، وزير الخارجية الأميركي، وحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد جرى خلال المقابلة، «استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل تنميتها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة».

وأكد أمير قطر «ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى مناطق القطاع كافة، والعمل على خفض التصعيد من أجل ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة»، وفق وكالة الأنباء القطرية.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ93، وسط قصف مستمر على جميع أنحاء القطاع ومجازر متتالية تقوم بها قوات الاحتلال بحق المدنيين. وارتفع عدد الشهداء في القطاع إلى 22 ألفًا و722 شهيدًا و57 ألفًا و910 مصابين منذ 7 أكتوبرلماضي، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة.

اقرأ المزيد:

وفد برلماني كويتي يجتمع مع رئيس «الشورى القطري»

أهم الأخبار