شاهد| أول وسام ملكي خليجي لولي عهد سلطنة عمان

شاهد| أول وسام ملكي خليجي لولي عهد سلطنة عمان
ذي يزن بن هيثم بتسلم الوسام البحريني. (العمانية)
المنامة: «خليجيون»

منح ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفـة، اليوم الأحد، ولي عهد سلطنة عمان المنتظر ذي يزن بن هيثم آل سعيد وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى، وهو أول وسام خليجي يمنح للنجل الأكبر لسلطان عُمان هيثم بن طارق.

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن منح الوسام لـ«ذي يزن بن هيثم» (الذي يشغل منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب) في المنامة، هو «تعبير عن عمق العلاقات التاريخيَّة الوطيدة بين سلطنة عُمان ومملكة البحرين»، وأعرب نجل سلطان عمان عن «تقديره لهذه اللفتة الطيبة من جلالة الملك (ملك البحرين) التي تعكس متانة العلاقات العُمانية البحرينية».

وكان اللافت في هذا اللقاء، وحسب مراقبين، هو حضورالأمير ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين سلمان بن حمد آل خليفة.

وفي مطلع العام 2021، شهدت سلطنة عمان تعديلات دستورية تضمنت تعديل نظام الحكم، وقد استحدث بموجبها منصب ولي العهد لتسهيل عملية انتقال الحكم، والتي تحدد ولاية العهد في الابن الأكبر للسلطان. وبهذا التعديل يكون ذي يزن، نجل السلطان هيثم بن طارق وليا للعهد.

وفي نهاية ديسمبر الماضي، شهدت سلطنة عمان أول ظهور بالزي العسكري لولي العهد المنتظر خلال احتفال الجيش السلطاني العُماني بتخريج دورة الضباط المرشحين ودورة الضباط الجامعيين والخدمة المحدودة من كلية السلطان قابوس العسكرية.

وحينذاك، تناقلت وسائل إعلام محلية صورا للنجل الأكبر لسلطان عمان هيثم بن طارق، وذلك في احتفال أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر المرتفعة بمحافظة مسقط. وذكرت وكالة الأنباء العمانية «أن الجيش السلطاني العُماني قدم عرضا عسكريا متنوعا جسد مهارة منتسبيه بهذه المناسبة المجيدة».

من هو ولي عهد سلطنة عمان؟

حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، ولد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد في 21 أغسطس من عام 1990 و له ثلاثة أشقاء وشقيقتان. وقد حصل ذي يزن على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا. كما أنه عمل سكرتيرا ثانيا في السفارة العمانية لدى بريطانيا.

ويعرف عن ذي يزن بن هيثم، البالغ من العمر 30 عاما، اهتمامه بالشباب حيث كان راعيا لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2019، كما كان راعيا لكأس السلطان لكرة القدم في الشهر نفسه، وفق «بي بي سي».

ملك البحرين وذي يزن بن هيثم. (العمانية)
ملك البحرين وذي يزن بن هيثم. (العمانية)

وبعد شهر من تعيينه في الحكومة الجديدة، قال ذي يزن بن هيثم في كلمة وفي يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2020، إن وزارته ستعمل على «خلق جيل من الشباب قادر على التفكير والتحليل والإبداع» متعهدا بأن "الوزارة ستضع أيضا الآليات المناسبة للاستماع إلى الشباب واستطلع آرائهم لجعلهم شركاء حقيقيين في وضع الخطط المستقبلية».

وفي ديسمبرمن عام 2020، استضافت سلطنة عُمان المجلس الأوليمبي الآسيوي لاختيار الدولة المضيفة لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2030، وكانت المملكة العربية السعودية وقطر تتنافسان على الفوز بها.

وقد جاء ذلك الحدث وسط محادثات لإنهاء خلاف دام 3 سنوات بين قطر وبعض جيرانها. وفي حديثه في الحفل، قال ذي يزن: «إن الأحداث والبطولات الرياضية هي أدوات لنشر ثقافة التقارب والتفاهم بين شعوب القارة وإرساء أسس المحبة والسلام في العالم».

اقرأ المزيد:

بالصور.. أول ظهور رسمي لولي عهد سلطنة عٌمان بالزي العسكري

أهم الأخبار