شاهد| انفجار في قاعدة للحرس الثوري الإيراني

شاهد| انفجار في قاعدة للحرس الثوري الإيراني
دخان يتصاعد من قاعدة بحرية للحرس الثوري الإيراني
القاهرة: أحمد كامل

وقع انفجار في قاعدة تابعة للحرس الثوري جنوب إيران، مساء أمس الأحد، ما أسفر عن تضرر 16 سفينة، حسب صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة متداولة، يمكن رؤية سفن عدة مشتعلة، ودخان كثيف يتصاعد من موقع الحادث.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه «بحسب التقارير المذكورة والتي لم يتم التحقق منها فهذه السفن كان من المفترض أن تنوجه لمساعدة الحوثيين في اليمن».

صورة ضوئية من تقرير صحيفة معاريف

جاء الحادث بعد أيام من وقوع ما لا يقل عن 103 أشخاص في انفجار قنبلتين بالقرب من قبر الجنرال الإيراني الراحل، قاسم سليماني، في الذكرى الرابعة لاغتياله على يد الولايات المتحدة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية.

اتهامات إيرانية بضلوع إسرائيل في التفجيرات

وبعد اتهامات إيرانية موجهة لها لم تعلق سلطات الاحتلال رسميا على تلك الاتهامات، فيما كشفت مصادر مطلعة أن إسرائيل أبلغت حلفاءها بأنها لم تلعب دورا في تفجيرات كرمان، حسبما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال».

وقالت المصادر المطلعة: «إن أسلوب التفجير في انفجار كرمان لا يتناسب مع نمط الهجمات الإسرائيلية التي تركز على الاستهداف الدقيق للأشخاص والبنية التحتية».

سيارات الإسعاف تنقل مصابي انفجار كهران

أميركا تتبرأ

وفي وقت سابق، نفى ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ما وصفها بـ«مزاعم السلطات الإيرانية حول دور الولايات المتحدة في هذا الهجوم»، مضيفا، أن «أن أميركا ليس لديها سبب للاعتقاد بأن إسرائيل متورطة في هذه التفجيرات».

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد اتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتورط في تنفيذ الانفجارين، قائلا:«أحذر النظام الصهيوني: لا تشكوا في أنكم ستدفعون ثمنا باهظا لهذه الجريمة والجرائم التي ارتكبتموها».

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.(الانترنت)

وتأتي تلك التفجيرات وسط اتهامات أميركية لإيران بتقديم دعم للقوات الحوثية اليمينة والتي تشن هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ أسابيع، إذ بررا هجماتهم بأنه «ردا على حرب إسرائيل على قطاع غزة».

واتهمت أميركا إيران بـ«الضلوع في هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، قائلة إن طهران تدعمهم بتوفير طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية».

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان «نعلم أن إيران ضالعة بشدة في تخطيط العمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر»، حسب بيان رسمي.

واعتبرت أن «الدعم الإيراني للحوثيين قوي، ويشمل تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدة استخباراتية ومساعدات مالية وتدريب».

اقرأ المزيد

مقتل 20 شخصا جراء انفجار قرب مدفن قاسم سليماني وسط إيران

«اغتيال».. إيران تعيد اكتشاف قاسم سليماني فنيًا

أهم الأخبار