«الذكاء الاصطناعي» يهز عرش غوغل كأفضل محرك بحث

«الذكاء الاصطناعي» يهز عرش غوغل كأفضل محرك بحث
غوغل
القاهرة: منار إبراهيم

ظل لسنوات محرك البحث العالمي غوغل، يتصدر شبكات الإنترنت من خلال التفرد بعمليات البحث الأكثر الدقة، واقتحم أكثر من نصف دول العالم، وبعد ظهور الذكاء الاصطناعي، يبدو أن هناك منافس آخر ظهر في الواجهة.

الذكاء الاصطناعي يتفوق على غوغل في محركات البحث

يبدو أن البساط سوف ينسحب أخيراً من غوغل، فقد حصلت شركة «Perplexity»، وهي من الشركات الناشئة، وحصلت على دعم جيف بيزوس وأصحاب رؤوس الأموال، فهم يراهنون على أن الذكاء الاصطناعي سوف ينقل عمليات البحث إلى مستوى أخر أكثر تطوراً.

وأوضح مؤسس الشركة الناشئة أن ميزانية الشركة الجديدة تعتمد بشكل كبير على تطور مفهوم الذكاء الاصطناعي، ليس في تقديم الإجابات المباشرة فقط، ولكن في وجود مقترحات لروابط مواقع ويب، وصور وفيديوهات، يتم اقتراحها عن عمليات البحث، بحسب تقرير نشرته "وول ستريت جورنال".

محرك البحث العالمي غوغل
محرك البحث العالمي غوغل

منافس جديد لشبكة البحث العالمية غوغل

ولكن في الوقت حالي تخدم هذه الشركة الناشئة قطاع صغير من المستخدمين، فمازال هناك المليارات ممن يعتمدون على محرك البحث «غوغل» يومياً، فهي نجحت في جذب قطاع من العالمين في مجالات التكنولوجيا، فهم يتتوقون إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي الوليد، وهو البرنامج الذي يستخدم في الدردشة مثل «ChatGPT».

ومؤخراً حصل موقع Perplexity الإلكتروني وتطبيقاته في أنظمة الهواتف المحمولة على 53 مليون زيارة في شهر نوفمبر الماضي، وفي ديسمبر أصبحت الخدمة متاحة للجميع.

انتشر مواقع منافسة غوغل

وقال مؤسسو الشركة الناشئة بالرغم من زيادة عدد المستخدمين إلا أنهم ليم يتفقوا على وضع خطة تسويق، بل اعتمدوا على الكلمات الشفاهية والترويج من خلال موقع التدوينات «إكس»، لجذب مستخدمين جدد.

وأكد أن المنافسة مع غوغل مليئة بالصعاب، فقد كافحت ملايين الشركات من قبل وأبرزهم مايكروسوفت لإثبات وجودها على الساحة، ولكن دون فائدة، فكانت غوغل تتفوق عليها في كل مرة.

يذكر أن الشركة بدأت منذ أقل من عامين، وعمل بها أقل من 40 موظف، ومقرها الحالي في سان فرانسيسكو، ويستخدم التطبيق حوالي 10 ملايين شخص شهرياً.

وكل هذا كان كفيلاً بإقناع الشركاء ومنهم بيزوس، وغيرهم من المديرين التنفيذين في مجال التكنولوجيا باستثمار 74 مليون دولار في الشركة، وهو أكبر مبلغ حصلت عليه شركة ناشئة من قبل في السنوات الأخيرة.

أقرا أيضا: «واتساب» تختبر ميزات جديدة في هواتف الآيفون

أهم الأخبار