حامل اللقب يطمح لمصالحة جماهيره الحزينة..

العنابي يداوي جراح المونديال في كأس آسيا

العنابي يداوي جراح المونديال في كأس آسيا
المنتخب القطري
القاهرة: «خليجيون»

يعود المنتخب القطري إلى المستطيل الأخضر لمصالحة جماهيره بعد الخروج المخيب من كأس العالم التي استضافها على أرضه قبل نحو عام، حيث يتطلع للتسلح بشخصية البطل (حامل اللقب)، عندما يستضيف البطولة القارية (كأس آسيا) بدءًا من يوم الجمعة.

تلك العودة التي تمثلت بتعيين الإسباني «تينتين» ماركيس لوبيس، لم تأت في ظروف مثالية، إذ تعيّن على مدرب الوكرة السابق قيادة العنابي للدفاع عن لقبه قبل شهر واحد من البطولة التي ظفر بها عام 2019 للمرة الوحيدة في تاريخه، بعد فوزه على اليابان القوية 3-1 في النهائي ومسيرة استثنائية تحت قيادة المدرب السابق الإسباني فيليكس سانشيس.

الوقت قصير

لوبيس يعتقد أن الوقت قصير جدًا لتحقيق طفرة في كرة القدم القطرية على مستوى المنتخب، حيث يأمل في أن يثق اللاعبون بطريقته وأسلوبه «إذا كنا يدًا واحدة سنتساعد».

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المدرب الإسباني قوله: «هذا هو الوضع الآن، بالتأكيد الوقت قصير، وفي كرة القدم، الضغوط موجودة بشكل دائم، لكن الأمر يعتمد على الضغط الذي تضعه على اللاعبين. الأهم، برأيي، بالنسبة للاعبين، هو أن يستمتعوا بالمباريات».

المنتخب القطري يمتلك في النسخة القارية الحالية حوالي 80% من لاعبي المنتخب الذين خاضوا كأس العالم

ويمتلك المنتخب القطري في النسخة القارية الحالية حوالي 80% من لاعبي المنتخب الذين خاضوا كأس العالم، وبالتالي فإنّ المدرب يثق في تقديم أفضل أداء للفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي.

وعُيّن لوبيس بدلاً من البرتغالي كارلوس كيروش، الذي أعفي من مهامه بشكل مفاجئ، بعد استقدامه بهدف التأهل لمونديال 2026، اثر مشاركة مخيبة في مونديال 2022 مع سانشيس، عندما مُني بثلاث هزائم في دور المجموعات.

تعويض الخروج المبكر من كأس العالم

يتحدث النقاد الرياضيون واللاعبون السابقون في قطر عن حالة حزن لا تزال تسيطر على الشارع القطري حتى اليوم جراء الخروج المبكر من كأس العالم.

وفي السياق نفسه، قال عضو الاتحاد القطري السابق محمد مبارك المهندي إن «تغيير المدرب في مثل هذه المدة القصيرة هو بلا شك سلاح ذو حدين.. فالكرة الآن في مرمى اللاعبين. ردّ فعلهم يؤثر كثيرًا»، لافتا إلى أن تينتين (61 عاماً) هو مدرّب موقت، وسيعود بعدها لقيادة الوكرة من جديد.

واستهل لوبيس مشواره مع العنابي بفوز ودي على كمبوديا في الدوحة بثلاثية نظيفة، قبل أن يخسر الجمعة أمام الأردن 1-2 في الدوحة.

ويقصّ العنابي شريط البطولة أمام لبنان الجمعة في ستاد لوسيل مضيف الافتتاح والنهائي، ضمن مجموعة أولى تضمّ أيضاً الصين وطاجيكستان.

نجوم المنتخب القطري

ويعول منتخب قطر على نجوم يأتي في مقدمتهم أكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا 2019، المدافع خوخي بو علام، والمعز علي أفضل لاعب وهداف النسخة السابقة من كأس آسيا بتسعة أهداف. يطمح الأخير بتحطيم رقم الإيراني علي دائي، الهداف التاريخي للنهائيات برصيد 14 هدفاً.

وفي استضافتين سابقتين، ودع العنابي نسخة 1988 من الدور الأول، فيما خرج أمام المنتخب الياباني من ربع نهائي 2011، كما تعرض إلى الخسارة الأقسى تاريخيًا في أولى مشاركاته في المعترك القاري، أمام المنتخب الكويتي برباعية نظيفة في نسخة 1980 التي توّج الأزرق بلقبها.

المنتخب القطري
المنتخب القطري

اقرأ أيضًا

في تصنيف فيفا.. منتخب قطر لكرة القدم يحتل المركز الـ 59 عالميا

مدرب منتخب قطر يعلق على الهزيمة من بنما المصنف رقم 57 عالميا

منتخب قطر يفوز على جامايكا بثنائية استعدادا للكأس الذهبية

أهم الأخبار