أمواج تسونامي تصل المحطة النووية اليابانية

أمواج تسونامي تصل المحطة النووية اليابانية
محطة شيكا للطاقة النووية
القاهرة: «خليجيون»

وصلت أمواج مد (تسونامي) بارتفاع حوالي 3 أمتار إلى محطة شيكا للطاقة النووية الواقعة في محافظة إيشيكاوا في أعقاب زلزال قوي هز وسط اليابان الأسبوع الماضي.

وضربت الزلازل وسط اليابان في يوم الاثنين لتستمر إلى الثلاثاء، بعضها جاء عنيفا ومخيفا وتسبب في حدوث موجات تسونامي، وزاد ارتفاع البحر إلى مترين، في بعض المناطق، مما دفع السلطات إلى الطلب من سكان هذه المناطق المغادرة واللجوء إلى المرتفعات.

وأعلنت شركة (هوكوريكو) للطاقة الكهربائية، وصل تسونامي إلى المنشأة بعد حوالي 90 دقيقة من زلزال بقوة 7.6 درجة ضرب المنطقة في الأول من يناير الجاري، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الشركة في بيان لها إن «الأمواج لم تتسبب بمشاكل تتعلق بالسلامة في المحطة، حيث تم بناؤها على ارتفاع حوالي 11 مترا فوق مستوى سطح البحر إضافة إلى سور بحري يبلغ ارتفاعه 4 أمتار».

وكانت شركة هوكوريكو قد ذكرت في الثاني من يناير أنها لم تكتشف أي تغيير كبير في مستويات المياه في أجهزة القياس، قبل أن تذكر في وقت لاحق إنها لاحظت ارتفاعا في المستويات.

وارتفعت حصيلة عدد الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب سواحل بحر اليابان، قبل أسبوع، إلى أكثر من 200، في حين لا يزال 120 آخرون في عداد المفقودين، إذ تستمر فرق البحث في عمليات تمشيط المناطق المنكوبة بمدينة (واجيما) لانتشال ضحايا من تحت الأنقاض.

اليابان تتعرض لأكثر من 155 زلزال

وفقا لوكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة «جيه إم إيه»، تعرضت اليابان لأكثر من 155 زلزالا بين الاثنين والثلاثاء، ومعظم هذه الزلازل كانت قوتها قد تجاوزت 3 درجات، وشعر سكان هذه المنطقة بست هزات قوية صباح الثلاثاء، وبلغ عدد ضحايا الزلازل 6 قتلى، ولكن كانت هناك خسائر كبير في الوضع المادي.

تتعرض اليابان بشكل مستمر إلى الزلازل

تشهد اليابان بشكل مستمر حدوث زلازل بسبب وجودها قرب منطقة «حزام النار» وهو المحيط الهادي التي يشهد نشاط زلزالي ضخم ومرتفع، وتمتد المنطقة المطلة على حزام النار من جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

لذلك تتبني الحوكة اليابانية بناء مباني سكنية وخدمية لها معايير صارمة من أبرزها مباني مقاومة للزلازل وخصوصاً الهزات القوية، وأما عن السكان فهم معتادون على هذه المواقف، ويعلمون كيفي التصرف الصحيح عند مواجهة الزلازل.

اقرأ المزيد

مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان بعد الزلزال (فيديو)

فيديو| زلزال يضرب اليابان.. ورئيس الوزراء يدعو مواطنيه إلى «الإخلاء الفوري»

أهم الأخبار