مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان بعد الزلزال (فيديو)

مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان بعد الزلزال (فيديو)
زلزال اليابان
القاهرة: منار إبراهيم

مازال رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم يتداولون مشاهد الزلزال العنيف، الذي ضرب اليابان في الساعات الأولى من العام الجديد، تابعه هزات 155 زلزال فيما بعد.

مشهد مرعب لأحدى شوارع اليابان وقت الزلزال

من ضمن المقاطع التي لقيت انتشار كبيرا هو مشهد مرعب لأحد شوارع اليابان وهو يتشقق وكأن الأرض تتنفس بإيقاع يشبه النبض، وهذه واحدة من المشاهد المخيفة المرعبة، التي عاشها الشعب الياباني واستمرت أكثر اليوم.

وضربت الزلازل وسط اليابان في يوم الاثنين لتستمر إلى الثلاثاء، بعضها جاء عنيفا ومخيفا وتسبب في حدوث موجات تسونامي، وزاد ارتفاع البحر إلى مترين، في بعض المناطق، مما دفع السلطات إلى الطلب من سكان هذه المناطق المغادرة واللجوء إلى المرتفعات.

اليابان تتعرض لأكثر من 155 زلزال

وفقا لوكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة «جيه إم إيه»، تعرضت اليابان لأكثر من 155 زلزالا بين الاثنين والثلاثاء، ومعظم هذه الزلازل كانت قوتها قد تجاوزت 3 درجات، وشعر سكان هذه المنطقة بست هزات قوية صباح الثلاثاء، وبلغ عدد ضحايا الزلازل 6 قتلى، ولكن كانت هناك خسائر كبير في الوضع المادي.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، «أنّ هزات الزلازل كانت قوية جداً وعديدة بدأت منذ يوم الاثنين، ووصلت حدتها الـ7.6 درجة، تسببت في سقوط ضحايا وبأضرار مادّية كبيرة».

وقال وزير الدفاع مينورو كيهارا في بيان له «أنّ ألف جندي يستعدون للتوجّه إلى المنطقة، بينما وضع 8500 غيرهم في حال تأهّب. وأُرسِلت نحو عشرين طائرة عسكريّة لتقييم الأضرار»، وظهرت أضرار الزلزال في المنازل القديمة المبنية من الخشب.

تتعرض اليابان بشكل مستمر إلى الزلازل

تشهد اليابان بشكل مستمر حدوث زلازل بسبب وجودها قرب منطقة «حزام النار» وهو المحيط الهادي التي يشهد نشاط زلزالي ضخم ومرتفع، وتمتد المنطقة المطلة على حزام النار من جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

لذلك تتبني الحوكة اليابانية بناء مباني سكنية وخدمية لها معايير صارمة من أبرزها مباني مقاومة للزلازل وخصوصاً الهزات القوية، وأما عن السكان فهم معتادون على هذه المواقف، ويعلمون كيفي التصرف الصحيح عند مواجهة الزلازل.

أهم الأخبار