في ثاني يوم من تطبيق القرار الوزاري..

إيقاف 13 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية في الكويت

إيقاف 13 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية في الكويت
مكتب العمالة المنزلية في الكويت
الكويت: «خليجيون»

أعلنت اللجنة الثلاثية الممثلة في وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة إيقاف 13 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية لمخالفتهم قانون العمالة المنزلية، وذلك في ثاني يوم من تطبيق القرار الوزاري الخاص بأسعار استقدام العمالة المنزلية والبيان المشترك بشأن الالتزام باستخدام أجهزة الـ K-Net في عمليات تحصيل الرسوم.

«عقود مخالفة»

وقالت وزارة الداخلية، في تدوينة اليوم الأربعاء على منصة «إكس»، إن اللجنة الثلاثية قامت بعمل جولات تفتيشية على مكاتب استقدام العمالة المنزلية في مختلف المحافظات، وأسفرت عن 4 مخالفات «عقود مخالفة».

وأسفرت الجولة أيضًا عن مخالفتين بشأن إعادة تشغيل العمالة المسترجعة، وتطبيق المادة 24 من القانون رقم 68 لسنة 2015 بإيقاف المكتب لمدة 6 أشهر.

إيقاف 6 مكاتب وإحالة أصحابها لتحقيق

وقالت الهيئة إن الجولة التفتيشية ضبطت 6 مكاتب الاستقدام العمالة المنزلية ليس لديه أجهزة الـ K-Net وذلك بالمخالفة لتعاميم وزارة التجارة، وسيتم إيقافهم وإحالتهم لجهة التحقيق، وإغلاق مكتب لعدم الالتزام بالأسعار الجديدة وهذا مخالف لقانون وزارة التجارة وسيحال إلى النيابة.

وأمس الثلاثاء أعلنت اللجنة إيقاف 41 مكتباً لاستقدام العمالة المنزلية لمخالفتها قانون العمالة المنزلية في اليوم الأول من تطبيق القرار.

أسعار استقدام العمالة المنزلية

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية قراراً وزارياً بشأن أسعار استقدام العمالة المنزلية، كما نوهت اللجنة الثلاثية بضرورة الالتزام باستخدام أجهزة الـ K-Net في عمليات تحصيل الرسوم في بيان المشترك.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية قراراً وزارياً بشأن أسعار استقدام العمالة المنزلية، كما نوهت اللجنة الثلاثية بضرورة الالتزام باستخدام أجهزة الـ K-Net في عمليات تحصيل الرسوم في بيان المشترك.

اقرأ أيضًا: إيقاف 41 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية في الكويت

وتلقت وزارة التجارة والصناعة الكويتية خطابا من الهيئة العامة للقوى العاملة لتعديل القرار الوزاري رقم (103) لسنة 2022 بشأن تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية لتشمل تذكرة السفر كما كان معمولا به قبل جائحة (كورونا)، وفق بيان على وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

وفسرت الهيئة أن المخاطبة جاءت بناء على توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح «بهدف منع استغلال المواطنين وعدم وقوعهم ضحايا للنصب فيما يخص جزئية تذاكر السفر في حال رفض العمالة للعمل أو ترك العمل لجهة غير معلومة».

عدد العمالة المنزلية في الكويت

وبلغت أعداد العمالة الوافدة في الكويت 1.977 مليون عامل من غير احتساب عدد العمالة المنزلية وفق تقرير لموقع «الشال» عن آخر الإحصاءات الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء عن عدد العمالة في دولة الكويت في نهاية الربع الثالث من عام 2022.

فيما تبلغ العمالة المنزلية وما في حكمها -القطاع العائلي- نحو 711 ألف عامل، ويصبح المجموع نحو 2.688 مليون عامل في نهاية الربع الثالث 2021، وتبلغ نسبة العمالة المنزلية نحو 26.5% من إجمالي العمالة في الكويت كما في نهاية الربع الثالث من عام 2021.

ويتصدر عمالة الذكور القادمون من الهند بنحو 229 ألف عامل (200 ألف عامل في نهاية الربع الثالث 2021)، بينما تتصدر الفلبين عمالة الإناث بنحو 184 ألف عاملة (135 ألف عاملة في نهاية الربع الثالث 2021)، وفق التقرير.

وتستحوذ أربع جنسيات هي الهند، الفلبين، بنغلاديش وسيرلانكا على نحو 95% من إجمالي عدد العمالة المنزلية من أصل 10 جنسيات، بالكويت وضمن الدول العشر المصدرة للعمالة المنزلية 3 دول إفريقية، تتصدرها أثيوبيا بنصيب 1.3% من جملة تلك العمالة، ثم بنين بنحو 0.5% والسودان بنحو 0.2%.

اقرأ أيضًا: الكويت تتخذ إجراء بعد شكاوى من مكاتب العمالة المنزلية

أهم الأخبار