محادثات إيجابية ومؤشرات على تجاوز الخلاف..

رسالة من صندوق النقد لمصر.. هل اقترب «التحرير»؟

رسالة من صندوق النقد لمصر.. هل اقترب «التحرير»؟
كريستالينا جورجيفا
القاهرة: «خليجيون»

وجّهت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، رسالة إلى الحكومة المصرية في ظل المحادثات الجارية لمضاعفة قرض متعثر يساعد الاقتصاد المحلي على التعافي من الصدمات التي تلقاها مؤخرًا.

وكتبت مديرة الصندوق عبر منصة «X» أنها التقت وزير المالية محمد معيط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط المصريين.

وتابعت أن صندوق النقد الدولي يظل شريكًا قويًا لمصر في هذه الأوقات الصعبة، وهو ما يشير إلى أن المفاوضات بين الطرفين تسير بشكل إيجابي للإفراج عن دفعات جديدة من القرض المقدم لمصر.

وأجرت السلطات المصرية مفاوضات لاستكمال صرف قرض الـ3 مليارات دولار، مع توقعات بزيادة قيمته، نتيجة المخاطر الاقتصادية المتوقعة، وذلك بعدما أرجأ صندوق النقد العام الماضي صرف الشريحة الثانية البالغة 700 مليون دولار من القرض.

واجتمعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مع كبار المسؤولين الماليين المصريين في العاصمة واشنطن، وسط محادثات القاهرة وصندوق النقد بشأن مساعدة تمويلية إضافية. وضاعفت التطورات الجيوسياسية التحديات أمام السلطات المصرية التي تحاول معالجة ارتفاع مستويات الديون الخارجية.

وتعثر برنامج قرض مصر بقيمة 3 مليارات دولار المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر 2022 بعد توقف الحكومة المصرية عن مرونة سعر الصرف وتباطؤ التقدم في بيع بعض أصول الدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الحكومة المصرية المستشار محمد الحمصاني أن وفدًا من صندوق النقد الدولي سيزور البلاد الشهر الجاري، من أجل إجراء المزيد من المشاورات.

وقال إن الحكومة المصرية تأمل أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من الاستقرار في سعر الصرف، وأن إعلان أي تطورات جديدة سيكون عقب زيارة وفد صندوق النقد الدولي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» أن هناك تنسيقًا كبيرًا مع البنك المركزي لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار في السياسة النقدية. وتابع: «ننتظر زيارة وفد الصندوق خلال الشهر الجاري لإجراء المزيد من المشاورات بخصوص برنامج الإصلاح الاقتصادي، والاتفاق على برنامج زمني جديد، وسيتم إعلان تفاصيل الاتفاق عقب انتهاء الزيارة».

وفي وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه يتم إعداد مشروع بحثي متكامل لمجموعة من التوجهات الاقتصادية للمرحلة المقبلة، تأخذ بعين الاعتبار متغيرات الظروف العالمية وتوجهات التنمية المستدامة.

من جانبها، رأت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس»، أن الزيادة في حجم اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي سيصاحبها خفض لقيمة العملة المصرية الجنيه، معتبرة أن ثمة مؤشرات على أن زيادة حجم الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي تلوح في الأفق، وسط محادثات تبدو «إيجابية».

وذكرت المؤسسة، أن التضخم في مصر يتباطأ لكنه سيظل فوق المستوى المستهدف من البنك المركزي حتى منتصف 2025.

وكانت مديرة الصندوق كريستالينا غورغيفا، قالت لـ«رويترز» في نوفمبر إن صندوق النقد «يدرس بجدية» زيادة برنامج قرض مصر البالغ قيمته ثلاثة مليارات دولار بينما تعاني من التأثير الاقتصادي للغزو الإسرائيلي لغزة.

اقرأ أيضًا

مسؤول مصري: أسعار الذهب تنخفض بشكل يومي والسبب شهادات الادخار الجديدة

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد مصر.. بشرط

الحكومة المصرية تتعهد بتحسين الأجور والمعاشات ودمج الأنشطة غير الرسمية بالاقتصاد

خطة مصرية لجذب 300 مليار دولار حتى 2030

أهم الأخبار