مسؤول مصري: أسعار الذهب تنخفض بشكل يومي والسبب شهادات الادخار الجديدة

مسؤول مصري: أسعار الذهب تنخفض بشكل يومي والسبب شهادات الادخار الجديدة
المستشار ناجي فرج، التموين (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشف مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب في مصر، أن أسعار الذهب بدأت في الانخفاض بشكل يومي بنحو 50 جنيها، مرجعا ذلك إلى طرح شهادات الادخار الجديدة ذات العائد المرتفع.

قال المستشار ناجي فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، إنه من المتوقع أن يصل سعر غرام الذهب إلى 2500 جينه الفترة المقبلة.

ويرى فرج أن شهادات الادخار تواجه التضخم بقوة، وخفضت الإقبال على الذهب والدولار، موضحا أن لها تأثير إيجابي على الاقتصادي المصري، مشيرا إلى بيع 2 طن ذهب خلال الأيام الماضية.

اقرأ أيضا:

تراجع أسعار الذهب 1.02% في الكويت

«خليجيون» خاص| لماذا انخفضت أسعار الذهب في مصر؟

وقال مستشار وزير التموين إنه من الأفضل شراء المشغولات الذهبية عن الجنيهات والسبائك، كون المشغولات لا توجد بها مشكلات.

وأوقف سوق الذهب لمدة ساعات الفترة الماضية بعد الارتفاع في السعر وهو ارتفاع غير مبرر، حسب فرج الذي شدد على أن الذهب قوة للاقتصاد المصري.

وكشف فرج أن احتياطات البنك المركزي المصري من الذهب ارتفعت، وأن الاحتياطي معرض للزيادة، لافتا إلى أن احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب هو الأعلى في العالم حيث يصل إلى 8000 طن.

احتياطات البنك المركزي المصري من الذهب

وأوضح المستشار أن مصر لديها احتياطي ما لا يقل عن 25 مليون أوقية في كافة المناجم، لافتا إلى أن الدولة مليئة بالكنوز.

وحسب البيانات الرسمية، استقر سعر الذهب، الأربعاء، في بداية التعاملات داخل محلات وأسواق الصاغة المصرية، وحافظ سعر الذهب عيار 21 على آخر انخفاض سجله الثلاثاء، كما استقر سعر الذهب بالدولار ليسجل سعر 2030 دولارًا.

ورغم الارتفاعات الكبيرة للدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري، جاءت مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نمواً في زيادة الاحتياطي من الذهب.

وحسب مجلس الذهب العالمي، شهد عام 2022 اتجاه مصر لشراء نحو 47 طنا، وتم إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير2022 دفعة واحدة، وشراء 64 كيلوغرام تقريبا في مرحلة لاحقة ليسجل احتياطي الذهب في مصر 125.55 طن.

زيادة إنتاج الذهب المحلي

وتعمل مصر بشكل عام على زيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل عبر منجم السكري وغيره، كما توسعت القاهرة في طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب في الأعوام الماضية، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية.

 الذهب في مصر (الإنترنت)
الذهب في مصر (الإنترنت)

فيما كشف فرج أن شركة شلاتين هي الشركة الوطنية الوحيدة بين الشركات التي تنقب عن الذهب في مصر، وتوجد شركات أجنبية في السوق المصري.

احتياطي مصر من الذهب

من جانب آخر، أكد الخبير الاقتصادي المصري، الدكتور أشرف غراب، أن بلاده احتلت المرتبة الخامسة عربيا والمرتبة 31 عالميا بين الدول الحائزة للذهب، بعد زيادة احتياطي مصر من الذهب بنسبة 24% ليصل إلى 125.8 طن حتى نهاية النصف الأول من 2023.

وقال إن الهدف من ذلك هو أن البنك المركزي يسعى لتعزيز رصيد احتياطياته الدولية عبر تنويعها، وذلك بهدف دعم العملة المحلية، مشدد على أن الذهب وسيلة هامة للتحوط ضد تقلبات العملات، خاصة في ظل التطورات الجيوسياسية والأزمات العالمية بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

شهادت الادخار الجديدة

وكانت مصادر مصرفية قد كشفت أن حصيلة بنكي الأهلي ومصر من الشهادات الجديدة التي أعلن عنها نهاية الأسبوع الماضي، بلغت نحو 45 مليار جنيه في 4 أيام.

وسابقا أعلن بنكا الأهلي المصري عن طرح شهادات ادخار جديدة بعائد سنوي يصل إلى 27%، وأخرى بعائد شهري يصل إلى 23.5% يوم الخميس الماضي، وذلك في إطار الحفاظ على تقليص السيولة النقدية في السوق وتهدئة التضخم المرتفع، وفق بيان رسمي.

فيما قال رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي، إن حصيلة بيع مصرفه من الشهادات ذات عائد 23.5% يصرف شهرياً، و27% سنوياً، بلغت 15 مليار جنيه حتى الآن في بنك مصر.

وكان محللون اقتصاديون قد حذروا في تصريحات إلى «خليجيون» من خطورة عدم طرح البنوك المصرية شهادات ادخارية جديدة بعد انتهاء وقت العمل بـشهادات الـ 25% لعملاء بنكي الأهلي ومصر.

أهم الأخبار