في نسخته الثامنة عشر التي تنطلق الجمعة..

البحرين تقدم نسخة إنجليزية من أم كلثوم ضمن مهرجان ربيع الثقافة

البحرين تقدم نسخة إنجليزية من أم كلثوم ضمن مهرجان ربيع الثقافة
عرض أم كلثوم في المنامة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عقد مؤتمر صحفي في مسرح البحرين الوطني، الأربعاء، لإعلان تفاصيل وفعاليات مهرجان ربيع الثقافة، الذي يمتد ما بين شهري يناير ومارس، ويقدم هذا العام قصة كوكب الشرق أم كلثوم في عملٍ مسرحي باللغة الإنجليزية.

وحضر الحدث الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام، والشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، إضافة إلى عددٍ من السفراء ومجموعة من شركاء وداعمي المهرجان والإعلاميين، وفق «الأيام».

وينظم المهرجان هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية وآرت كونسبت ومركز لافونتين للفن المعاصر.

اقرأ أيضا:

البحرين تستضيف فنانين أميركيين لمدة 3 أشهر

وأوضح الشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار أن «ربيع الثقافة هو أكثر من مجرد أنشطة ثقافية هادفة، هو مساحات للقاء الإنساني وفرصة لكي نعزز جسور التواصل ما بين حضارتنا والحضارات من حول العالم».

فيما قال محمد الأنصاري رئيس الفعاليات والتسويق في مسرح الدانة: «يسعدنا المشاركة في النسخة الثامنة عشرة من مهرجان ربيع الثقافة لنساهم في تعزيز الحركة الفنية والثقافية في المملكة، حيث أن مسرح الدانة وكونه وجهة ترفيهية بارزة في مملكة البحرين، يتشارك رؤية وأهداف مهرجان ربيع الثقافة في دفع عجلة السياحة في البلاد بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني».

وحسب المنمون، يبدأ مهرجان ربيع الثقافة في 11 يناير مع حفلٍ استثنائي على خشبة مسرح البحرين الوطني يحتفي بفن الصوت البحريني ويقدمه الفنان القدير أحمد الجميري مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان.

فيما تشهد خشبة المسرح الوطني سلسلةً من العروض خلال المهرجان، فيقدم المايسترو البحريني وحيد الخان حفل «العودة للحياة»، كاشفًا النقاب عن بعض أعماله التي تُعرض للمرة الأولى في المملكة، كما يحتفي «أخطبوط العود» الفنان الدكتور عبادي الجوهر بالآلة التي اشتُهر بها في أوساط الوطن العربي والعالم، في ليلةٍ تُخاطب فيها أوتار العود قلوب المستمعين، وفيما يُحيي الفنانان القديران خالد الشيخ وهدى عبد الله أمسية «غناوي الشوق» في رحلةٍ تعبر حدود الزمن والذاكرة، وفق «الأيام».

ويقدم مسرح الدانة من على خشبة مسرح البحرين الوطني مجموعةً من العروض التي لا تفوت.

قصة كوكب الشرق المطربة المصرية الراحلة بالإنجليزية

أما خشبة المسرح فستضيف قصة كوكب الشرق المطربة المصرية الراحلة، أم كلثوم، في عملٍ مسرحي باللغة الإنجليزية يمزج ما بين المسرح والموسيقى ويأخذنا باليه «ألف حكاية» في رحلةٍ عبر الطفولة، مستحضرًا شخصياتنا المحبوبة من علاء الدين حتى سندريلا.

وتحتضن خشبة مسرح الدانة مجموعة من العروض العالمية المتنوعة، مع حفلٍ لفرقة مارون 5، وحفل للمايسترو وعازف الكمان أندري ريو مع أوركسترا يوهان شتراوس، وعرضٍ يضم أيقونات الكوميديا تريفور نواه وكيفن هارت.

وتستضيف الصالة الثقافية العديد من العروض، والبداية مع كورال روح الشرق من مصر، التي تقدم مجموعة من الأغاني الكلاسيكية والمعاصرة، وتستضيف أيضًا الفنانة لين الفقيه، التي ذاع صيتها واشتهرت بأغانيها المعبرة عن روح الوطن والهوية.

ومن بولندا، تستضيف الصالة ثنائي العزف على الأكورديون المعروفَين بـاسم «فيس 2 فيس»والحاصلين على أكثر من 60 جائزة من مختلف المسابقات الدولية.

جانب من المؤتمر الصحفي (الإنترنت)
جانب من المؤتمر الصحفي (الإنترنت)

وضمن المهرجان تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع سفارة إيطاليا بالمسيرة الثرية للموسيقار جياكومو بوتشيني، رائد مشهد الأوبرا في القرن العشرين.

كما تستضيف الصالة بالتعاون مع سفارة فرنسا الفنان سكايغي لتقديم عرض يجمع الموسيقى بتقنيات الذكاء الاصطناعي وبمشاركة الفنان البحريني حسن حجيري، وعرض آخر بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل بالذكرى الخمسين لفن الهيب هوب.

عروض تمزج ما بين الموسيقى والفنون

أيضا تستضيف الصالة الثقافية عروضًا تمزج ما بين الموسيقى والفنون الأخرى، حيث تقيم فرقة ذا بلاك بلوز برذرز عرضًا ملؤه الإثارة، في قالبٍ يجمع الفنون البهلوانية بالموسيقى، وتُحيي الصالة أيضًا عمل شيكسبير الخالد «روميو وجولييت»، في عرضٍ معاصر يمزج ما بين روح الماضي والحاضر.

ويشهد متحف موقع قلعة البحرين احتفالاً بمناسبة مرور 16 عامًا على افتتاحه، عبر أمسيةٍ موسيقيةٍ أصيلة مع فرقة محمد بن فارس، تحتفي بمتحف الموقع المسجل على قائمة اليونسكو التراث العالمي. ومن جانبٍ آخر، سيشهد مسار اللؤلؤ المُدرَج أيضًا على قائمة التراث العالمي احتفالاً بمناسبة تدشين معارض المسار، حسب الصحيفة.

الصحفي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني

أما مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث فيحتضن عروضاً متنوعة منها مسرحية «غزال عكا» للممثلة والكاتبة رائدة طه، التي تتناول فيها فصولاً من حياة الروائي والصحفي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، أمسية الفنانة المصرية الشابة نسمة محجوب في «ليلة أرومة» التي تقدم فيها مزيجًا من الموسيقى الطربية والمعاصرة، ويستضيف المركز كذلك الموهبة الصاعدة أروى السعودية، لإحياء فن الموشحات العربية في قالبٍ موسيقي طربي، كما يحتفي المركز بمئوية سيد درويشٍ مع الفنان والملحن المصري محمد محسن.

معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية

وتُقام النسخة الخمسون من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية هذا العام، محتفلةً باليوبيل الذهبي، ومحتفيةً بإنجازات الفنانين البحرينيين السابقين والحاليين. بينما يستضيف مركز الفنون بالتعاون مع سفارة اليابان معرض «أنا أحب السوشي»، الذي يوظف السوشي باعتباره جزءاً هاماً من ثقافة الواشوكو المدرجة على قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو.

ويحتضن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في ذاكرة المكان - عمارة بن مطر معرض «مُختارات» للفنان فيصل سمرة، ومعرضًا آخر في بيت الشعر - إبراهيم العريض للمنظمة اللبنانية «إنعاش»، والتي تُعنى بتدريب وتمكين المرأة وتُنتج أجود المنتجات الحِرَفية اليدوية. وتُنظم مساحة الرواق معرضًا للفنانَين غادة خنجي وإسكندر دواني يستعرضان فيه برنامج «تطبيق 002» للإقامة الفنية.

كذلك تستضيف البارح للفنون التشكيلية عدة معارض بداية من معرض « هي قِصَصٌ أربع» بالتعاون مع بحرين جاليري وتشارك فيه الفنانات ضوى آل خليفة، وهلا آل خليفة، ولولوة آل خليفة، ومروة آل خليفة، ومعرض»أسود، أبيض، أخضر، أحمر «، ومعرض «غابت، فظهرت» للفنانة نوف الرفاعي، فيما يستضيف آرت كونسيبت معرضًا عابرًا للفنون، يحول فيه الفنان حكيم العاقل حركة الراقصين وألحان الموسيقى إلى عرضٍ بصري يدعو للتأمل.

الجمهور ونشاط ثقافي متنوع

وحسب الصحيفة، يتضمن مهرجان ربيع الثقافة هذا العام عدداً من الفعاليات الفكرية والأدبية والأمسيات الشعربية. فمتحف موقع قلعة البحرين سيكون مساحة لإقامة أمسية وتدشين لكتابي «رذاذُ الدهشة» و»ذَرُوها» للشاعر البحريني عبد الحميد القائد والإعلامي البحريني والشاعر صالح يوسف.

وكذلك يستضيف مركز الشيخ إبراهيم في بيت الشعر - إبراهيم العريض، الشاعرة والناقدة الأردنية الدكتورة مها العتوم، في أمسية «المرأة في مواجهة الشعر»، ويستضيف كذلك الكاتب والإعلامي السوري هاني نديم في أمسية تحت عنوان «ذئبٌ بذراع واحدةٍ يقضم الليل». ويواصل المركز تقديم محاضراته ضمن المهرجان فيستضيف في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفي مدير قناتَي «العربية» و»العربية الحدث» ممدوح المهيني، كما يستضيف الكاتب الأردني الأمريكي بشار جرار لمناقشة آخر الاتجاهات في المعلومات المضللة والمناهج الجديدة لتعزيز البيئة الإعلامية.

أما قاعة مركز الشيخ إبراهيم، فتستضيف السيد نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الثقافة والإعلام، والدكتور صلاح الدين البشير، إضافةً للفنانة سهى شومان، مؤسِسة ورئيسة دارة الفنون بالأردن، في محاضرةٍ بعنوان «هناك ضوء لا ينطفئ».

عودة واكثون الآثار

وهذا العام يعود واكثون الآثار في جولةٍ على امتداد 5 كيلومترات تمر بمواقع تلال المدافن. وتتواصل جولات ربيع الثقافة هذه المرة لاستكشاف مصائد الأسماك (الحظرة) في قوارب الكاياك، وجولة أخرى إلى مصنع الجسر للتعرف على كيفية صنع ماء لقاح النخيل محليًا.

ويُتيح ربيع الثقافة للأطفال والبالغين سلسلةً من الورش الإبداعية ضمن برنامجه التعليمي، في مجالات الحرف اليدوية والفنون والتصميم وغيرها، وذلك في محطاتٍ مختلفة بأرجاء مملكة البحرين: مركز الجسرة للحرف، بيت السلال، مركز الفنون، نسيج بني جمرة، مساحة الرواق للفنون، موقع قلعة البحرين ومتحف الموقع، ومشغل الطباعة اليدوية في أبو صيبع.

أهم الأخبار