من صلاح إلى زياش.. 7 نجوم منتظر توهجها في كأس الأمم الأفريقية 2024

من صلاح إلى زياش.. 7 نجوم منتظر توهجها في كأس الأمم الأفريقية 2024
صلاح وماني أبرز نجوم أفريقيا (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تنطلق بطولة كأس أفريقيا للأمم لكرة القدم 2024 في 13 يناير وتستمر حتى 11 فبراير، في ساحل العاج، مع نخبة من ألمع نجوم الكرة في العالم.

وتعد البطولة بمثابة فرصة كبيرة لنجوم القارة السمراء الذين يلعبون في أندية أوروبية لتخليد أسمائهم مع منتخبات بلادهم، كما تعد البطولة فرصة للرفع من أسهم هؤلاء اللاعبين في سوق الانتقالات وربما اللعب لفرق أكبر.

صحيفة «فرانس 24» عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت نشرت، الخميس، تقريرا يضم أبرز الأسماء المرشحة للتألق في هذه البطولة.

محمد صلاح (الإنترنت)
محمد صلاح (الإنترنت)

الملك المصري محمد صلاح

في هذه البطولة يأتي محمد صلاح وهو بعمر 32 عاما، ليكون النجم المخضرم الذي خبر الملاعب الأفريقية.

ويطارد الملك المصري في ساحل العاج نحس المباريات النهائية القارية بعد أن خسر اللقب في الغابون سنة 2017 أمام الكاميرون وفي النسخة الأخيرة أمام السنغال، إذ يحلم بالتتويج الأفريقي الأول، وهو الأمر الذي يحرص عليه ويحلم به وفق تصريحات متكررة.

ومجددا عاد جناح ليفربول للواجهة بتصدره لائحة هدافي الدوري الإنجليزي، الأقوى في العالم، لا بل تصدر أيضا قائمة صاحب أكبر عدد تمريرات حاسمة، ليقود الريدز لصدارة البريمرليغ.

https://twitter.com/caf_online_AR/status/1745404409654235397

ويتوقع المصريون من صلاح دورا قياديا في الفريق لأنه الأبرز في جيله، وسيلعب هذه المرة مع لاعبين مميزين في الدوريات الأوروبية الكبرى مثل مهاجم نانت الفرنسي المتوهج هذا الموسم محمد مصطفى والمتألق مع فرانكفورت الألماني عمر مرموش إضافة إلى لاعب ترابزون سبور التركي محمود تريزيغيه، ونجوم محليين كبار أمثال الحرس محمد الشناوي والمدافع الشاب المتألق محمد عبد المنعم ونجم الزمالك أحمد السيد زيزو.

ساق يسرى ساحرة.. زياش

فيما يعول المغاربة كثيرا على حكيم زياش لاعب غلطه سراي التركي لقيادة أسود الأطلس لثاني لقب قاري في تاريخهم.

ويأتي ذلك بعد عودته الموفقة لصفوف الأسود في كأس العالم بقطر 2022.

حكيم زياش (الإنترنت)
حكيم زياش (الإنترنت)

وزياش ( 30 عاما) هو صاحب القدرات الفنية الأعلى من بين زملائه الذين قهروا إسبانيا وبلجيكا والبرتغال لبلوغ نصف نهائي المونديال.

وتعد ساق يسرى ساحرة ورؤية شاملة للميدان وخبرة راكمها طيلة سنوات في الدوريات الكبرى، هي أبرز خصال المشاكس زياش التي قد تساعد في تأكيد ترشيحات النقاد للأسود للعودة بالكأس من ساحل العاج.

نجم صاعد في الكرة الجزائرية

مرت القيمة التسويقية لمتوسط الميدان الجزائري المنتقل الصيف الفائت لفرانكفورت الألماني فارس شايبي، في غضون عام واحد، من 500 ألف إلى 15 مليون يورو.

وأكد شايبي (22 عاما) أنه رفض دعوة منتخب فرنسا لأقل من 23 عاما رغبة منه في تحقيق أمنية جده المقيم في سطيف بشرق الجزائر للعب مع محاربي الصحراء، حسب موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 فارس شايبي (الإنترنت)
فارس شايبي (الإنترنت)

وإجمالا، قدم متوسط الميدان الشاب لفرانكفورت الألماني أوراق اعتماده في صفوف منتخب الجزائر ويعول عليه المدرب جمال بلماضي لتحقيق نتائج جيدة في كأس أمم أفريقيا، وهذا الشغف مكنه من كسب ثقة المدرب جمال بلماضي ليكون ضمن العناصر البارزة للمشاركة في نسخة ساحل العاج، في إطار تجديد دماء الخضر بعد خيبات 2022.

وهو مرواغ جيد، قادر على صناعة اللعب وأداء المهام الدفاعية والتكتيكتية في آن، وهذه خصال متوسط ميدان عصرية يتمتع بها شايبي سجل من خلالها هدفا وصنع أربعة أخرى في النصف الأول من الموسم مع الفريق الألماني، ستفيد زملاء رياض محرز للعودة إلى الواجهة القارية.

ساحر تونسي جديد

قد لا يعد الجناح التونسي لنادي كوبنهاغن الدانماركي إلياس العاشوري (23 عاما) في الصف الأول من النجوم الأفارقة، لكن مساهمته الفعالة في تأهل فريقه لثمن نهائي دوري الأبطال بمجموعة تضم بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنكليزي وغلطة سراي التركي جعلت التونسيين يرون فيه الأمل الأكبر لتحقيق نتائج جيدة لنسور قرطاج في ساحل العاج.

وقدم التونسي الشاب إلياس العاشوري أداء جيدا مع كوبنهاغن الدانماركي في دوري أبطال أوروبا ما جعل الجماهير التونسية تنتظر منه الكثير في ساحل العاج.

 إلياس العاشوري (الإنترنت)
إلياس العاشوري (الإنترنت)

أما ميزة العاشوري الأساسية فليست تسجيل الأهداف، بل قدرته الكبيرة على المراوغات وتمهيد صنع الأهداف من خلال خلق التفوق العددي في الخط الأمامي، خصوصا في ظل افتقار تونس لمهاجمين جيدين بعد اعتزال النجم وهبي الخزري إثر مونديال قطر.

وخلال مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، احتل التونسي المركز الرابع في ترتيب أكثر المراوغات الناجحة بـ32 مراوغة ناجحة وراء كفارتسخيليا ومبابي ورافايل لياو، وكان اللاعب التونسي إلياس العاشوري ضمن قائمة أفضل عشرة مراوغين في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وفق «فرانس 24».

صائد الكرات فيكتور أوسيمهن

تبلغ قيمة المهاجم النيجيري لنابولي بطل الدوري الإيطالي في 2023 نحو 120 مليون يورو وهو من بين الأغلى في العالم، وهو هو حامل الكرة الذهبية الأفريقية لسنة 2023 وأغلى لاعب مشارك في هذه البطولة والمطلوب من عدة فرق أوروبية.

ولم يشارك أوسيمهن، 24 عاما، في نسخة الكاميرون للإصابة ما يجعله محط الأنظار في أول مشاركة قارية له.

فيكتور أوسيميهن لدى تسلم الجائزة (الإنترنت)
فيكتور أوسيميهن لدى تسلم الجائزة (الإنترنت)

وتعد السرعة والقوة والكرات الرأسية هي ما يجعل من أوسيمهن أحد أكثر اللاعبين مهابة من المدافعين في أفريقيا. هدّاف بالفطرة تعول نيجيريا القوية دائما عليه للعودة إلى زعامة القارة بعد سلسلة خيبات خلال السنوات الماضية.

وساهم المقنع أوسيهمن في 10 أهداف صناعة وتسجيلا في 13 مباراة خلال هذا الموسم مع نابولي وهو معدل تهديفي عال إذا ما استمر في كأس أفريقيا، فمن المؤكد أن تنافس نيجيريا على اللقب.

وغالبا ما يلعب أوسيمهن بقناع بعد تعرضه لكسور في وجهه إثر اصطدام قوي مع مدافع إنتر ميلان سكيرنيار في مباراة بالدوري سنة 2021. وأصبح هذه القناع من سمات أوسيهمن بالرغم من زوال موجباته الطبية إلا أن النيجيري يقول إنه يجعله يشعر بالأمان.

مانيه ومهمة كبيرة مع السنغال

يعود لاعب النصر السعودي ساديو ماني، 32 عاما، المتزوج حديثا، مع أسود التيرانغا لمعركة قارية جديدة رهانها تأكيد التفوق السنغالي.

ساديو ماني وزوجته (الإنترنت)
ساديو ماني وزوجته (الإنترنت)

لكن ظروفه هذه المرة مختلفة بعد نهاية حقبته الذهبية مع ليفربول الإنكليزي وفشل تجربة قصيرة مع بايرن ميونيخ الألماني أثرت فيه كثير، واليوم، يجاور الجناح السنغالي الماهر نجوما آخرين في السعودية على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو وقدم أداء جيدا في المجمل هذا الموسم بتسجيل 12 هدفا في 25 مباراة.

وإن كتب للمنتخب السنغالي إعادة إنجاز نسخة الكاميرون، فإن ذلك سيتطلب بالتأكيد أن يكون مانيه في قمة جاهزيته باعتباره مفتاح حل العقد الدفاعية للخصوم.

اقرأ أيضا:

7 ملاعب مونديالية تستضيف نهائيات كأس آسيا.. تعرف إليها

مطرقة عاجية عطلها المرض

يقول الخبراء إنه لو لم يعرقل مرض السرطان مسيرته، لكان العاجي سيباستيان هالر، 28 عاما، من أبرز المهاجمين في القارة العجوز.

سيباستيان هالر (الإنترنت)
سيباستيان هالر (الإنترنت)

بعد أن تعطل قطاره سنة كاملة، عاد المطرقة تدريجيا للعب مع بوروسيا دورتموند الموسم الماضي ويشارك بانتظام هذا الموسم مع الفريق الأصفر، لكن معدلاته التهديفية تقلصت.

أهم الأخبار