باحثون يكشفون مشاكل صحية تسببها العدسات اللاصقة وأطقم الأسنان

باحثون يكشفون مشاكل صحية تسببها العدسات اللاصقة وأطقم الأسنان
عدسات لاصقة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

اكتشف الباحثون في جامعة كارديف أشياء مذهلة بعدما أخذوا مسحات من الفم واللسان وأطقم الأسنان من مرضى المستشفى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي.. فما القصة؟

عندما أخذ الباحثون هذه المسحات وقارنوها بعينات من مرتدي أطقم الأسنان الأصحاء، خلصوا إلى أن الفشل في تنظيف أطقم الأسنان بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وفق «ديلي ميل».

أطقم الأسنان توفر سطحا يمكن للكائنات المسببة للأمراض

طقم الأسنان (الإنترنت)
طقم الأسنان (الإنترنت)

وحسب مجلة «علم الأحياء الدقيقة الطبية»، تذهب النظرية إلى أن أطقم الأسنان توفر سطحا يمكن للكائنات المسببة للأمراض أن تستعمره قبل أن تنتقل إلى الرئتين عن طريق اللعاب، وينصح بخلع أطقم الأسنان وتنظيفها مرتين يوميا باستخدام فرشاة أسنان مخصصة ومنظف غير كاشط.

واقيات العض التي توقف صرير الأسنان ليلا

أما واقيات العض التي توقف صرير الأسنان ليلا، فيمكن أن تصبح أيضا أرضا خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة إلى التهاب الحلق والغثيان والتهابات الصدر.

أدوات السمع التي يتم ارتداؤها داخل الأذن

ويقول الخبراء إن أدوات السمع التي يتم ارتداؤها داخل الأذن تعمل كسدادة، حيث تمنع دخول الهواء وتخلق بيئة دافئة ورطبة لنمو الالتهابات البكتيرية والفطرية في قناة الأذن، الأنبوب الذي يمتد من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن.

لذلك من المهم أخذ قسط من الراحة من ارتدائها، كما يوضح البروفيسور سايمون لويد، استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى مانشستر الملكي.

يمكن كذلك أن يؤدي الاستخدام المنتظم لسدادات الأذن ليلا إلى دفع الشمع إلى داخل أذنك، ما يسبب مشاكل في السمع، ويمكن أن تشكل سماعات الأذن الخاصة بالموسيقى خطرا على السمع وتسبب الطنين إذا تم استخدامها بمستوى صوت مرتفع، وذلك بسبب تلف الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية.

مشاكل العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام

وفي السياق، وجدت دراسة أجراها مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن، أن الأشخاص الذين يرتدون عدسات لاصقة قابلة لإعادة الاستخدام كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية، فيما يوضح جيف كوارتز، استشاري طب العيون في مستشفى رويال بولتون: «لا تستخدم ماء الصنبور أبدا لتنظيف العدسات القابلة لإعادة الاستخدام، استخدم فقط محلول ملحي معقم».

اقرأ أيضا:

«خليجيون» خاص| نصائح ومحفزات لجعل ممارسة الرياضة عادة يومية

أهم الأخبار