السعودية تعلن موقفها من قصف مواقع الحوثيين في اليمن

السعودية تعلن موقفها من قصف مواقع الحوثيين في اليمن
سحب النيران بعد قصف موقع في صنعاء. (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

طالبت وزارة الخارجية السعودية، في بيان اليوم الجمعة، بضبط النفس وتجنب التصعيد، وذلك بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع للحوثيين في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن بيان الخارجية «نتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية».

دعوة سعودية لتجنب التصعيد

وأضاف البيان «تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، وتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث».

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة غارات استهدفت مواقع للحوثيين في مناطق الحديدة وصنعاء وصعدة، ولقيت ردود فعل واسعة على المستوى الإقليمي والدولي.

بايدن يعلن تفاصيل الغارات

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ الولايات المتحدة وبريطانيا وجّهتا «بنجاح» ضربات للمتمرّدين المدعومين من إيران، ردًا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر، فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات كانت «ضروريّة» و«متناسبة».

وقال بايدن في بيان: «بتوجيه منّي، نفّذت القوّات العسكريّة الأميركيّة - بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا - ضربات ناجحة ضدّ عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها الحوثيّون لتعريض حرّية الملاحة للخطر في أحد الممرّات المائيّة الأكثر حيويّة في العالم».

ووصف الضربات بأنّها «ردّ مباشر» على ما مجموعه «27 هجوما» شنّها قوات الحوثي على سفن وشملت «استخدام صواريخ بالستيّة مضادّة للسفن للمرّة الأولى في التاريخ». وتابع بايدن «هذه الضربات المُحدّدة الأهداف هي رسالة واضحة مفادها أنّ الولايات المتحدة وشركاءنا لن يتسامحوا مع الهجمات».

وأوضح وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنّ الضربات استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتيّة لمسيّرات وصواريخ، مشيرا إلى أن الهدف يتمثل في «تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيّين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدوليّة».

الحوثي يتوعد

وردًا على ذلك، توعّد نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي بالرد، قائلا «تعرّضت بلادنا لهجوم عدوانيّ واسع من سفن وغوّاصات وطائرات حربيّة أميركيّة وبريطانيّة يتعيّن على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظا».

وقبل ساعات من هذه الضربات، أكد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أن أي هجوم أميركي «لن يكون أبدا من دون ردّ».لكن وكالة «رويترز» نقلت عن أحد المسؤولين الأميركيين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف «بينما نتوقع تماما أن يؤدي هذا الإجراء إلى تقليص قدرة الحوثيين وإضعافها، وبالتأكيد مع مرور الوقت تقليل قدرتهم ورغبتهم في شن هذه الهجمات، فإننا لن نتفاجأ برؤية نوع من الرد».

«حماس» تندد

كما نددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» بشدة بالهجوم الأميركي البريطاني على اليمن. وقالت الحركة في بيان «ندين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن، ونحملهما مسؤولية تداعياته على أمن المنطقة».

اقرأ أيضًا:

سفن إسرائيلية تمر في «باب المندب» تحت حراسة أميركية.. «الحوثي» يرد

سلطنة عمان والولايات المتحدة تبحثان جهود التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية

«الازدهار» الأميركي يصب نيرانه على اليمن: قصف صنعاء والحديدة.. وتحرك عاجل من روسيا

أهم الأخبار