عُمان تستنكر ضرب اليمن: إسرائيل تتمادى في قصف غزة

عُمان تستنكر ضرب اليمن: إسرائيل تتمادى في قصف غزة
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي. (أرشيف
مسقط: «خليجيون»

استنكرت وزارة الخارجية العمانية اليوم الجمعة القصف الأميركي البريطاني الذي طال عِدة مدن في اليمن، وقالت إن عمان «لا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب».

وأكد بيان الخارجية العمانية «تحذير عمان مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة»، مجددة «موقفها الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة».

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة «تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية». ووإذ أكد البيان السعودي «أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع»، فإنها دعت «إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث».

ضرب أميركية بريطانية لمواقع في اليمن

وعلى نحو مفاجئ، طالت تبعات الحرب في غزة فجر اليوم الجمعة اليمن، بعدما شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة قوات الحوثي في اليمن، بزعم استهدافهم على مدار أسابيع سفنا تجارية في البحر الأحمر تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا متواصلا منذ أكتوبر الماضي.

وحسب محللين، فإن النقطة التي أفاضت الكأس بالنسبة إلى الحلفاء الغربيّين في ما يعرف بـ«حارس الازهار» جاءت في وقت مبكر أمس الخميس، عندما قال الجيش الأميركي إنّ الحوثيّين أطلقوا صاروخا بالستيا مضادا للسفن على ممرّ شحن في خليج عدن.

وسُمع دوي ضربات متتالية وتحليق للطيران، تبعته أصوات سيارات إسعاف في صنعاء والحديدة، وفق وكالة فرانس برس. وأظهرت مقاطع مصوّرة تمّ تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انفجارات تضيء السماء وأصوات دويّ قوي وهدير طائرات. وكُتب على أحدها أنها ضربات تستهدف قاعدة الديلمي الجوية، فيما كان مصوّر المقطع يقول إنه يُظهر «الضربة الصاروخية التي شُنّت قبل قليل». ولم يتسنّ لفرانس برس التحقق من صحّة المشاهد بشكل فوري.

وخلال الأسابيع الماضية، شنّ الحوثيّون أكثر من 25 عمليّة استهداف لسفن تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع الفلسطينيين. وكان آخرها استهداف الحوثيين «سفينة أميركية كانت تقدّم الدعم لإسرائيل»، مستخدمين أكثر من 20 طائرة مسيّرة وصاروخا فوق البحر الأحمر، أسقطتها القوات الأميركية والبريطانية، في ما وصفته لندن بأنه «أكبر هجوم» ينفّذه الحوثيون منذ بدء حرب غزة.

اقرأ أيضا:

رئيس «الصحفيين» العمانية يتحدث لـ«خليجيون» عن ولي عهد السلطان والعلاقات مع السعودية (حوار)

غارات اليمن تُشعل أسعار النفط

أهم الأخبار