ارتفع بنسبة 2%..

غارات اليمن تُشعل أسعار النفط

غارات اليمن تُشعل أسعار النفط
أسعار النفط تصعد 2% (صورة تعبيرية)
القاهرة: «خليجيون»

حصدت أسعار النفط العالمية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، تبعات الغارات الأميركية البريطانية على اليمن، مسجلة زيادة بنسبة 2%، في مؤشر على تبعات أكثر قتامة على أسواق مستهلكي الوقود، جراء التوتر في البحر الأحمر.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا شن غارات ضد عدد من الأهداف في اليمن التي تستخدمها جماعة الحوثي، من بينها مواقع الرادار ومنصات إطلاق الصواريخ.

خام برنت القياسي العالمي ارتفع بنسبة 2% ليقترب من 79 دولارًا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط اقترب من 74 دولارًا

وارتفع خام برنت القياسي العالمي بنسبة 2% ليقترب من 79 دولارًا للبرميل، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 74 دولارًا مع ارتفاع أحجام التداول.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، شن الحوثيون أكبر هجوم لهم حتى الآن على الشحن في البحر الأحمر، على الرغم من وجود قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة. وأدى ذلك إلى تحذيرات انتقامية من قبل واشنطن. ومما زاد من الاضطرابات استيلاء إيران على ناقلة قبالة سواحل عمان أمس الخميس.

وفي وقت مبكر من صباح الجمعة، أعطى بايدن الإذن بغارات انتقامية كثيفة على مواقع في اليمن، بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأطلق الحوثيون صواريخ على السفن بشكل شبه يومي خلال الشهرين الماضيين، وهي الخطوة التي قالت إنها مستمرة حتى توقف إسرائيل عدوانها على الشعب الفلسطيني.

سفينة تجارية بالبحر الأحمر (الإنترنت)
سفينة تجارية بالبحر الأحمر (الإنترنت)

ضربات في قلب النفط

يتعرض النفط لضربات قوية منذ بداية العام، حيث يتحرك في كثير من الأحيان أكثر من دولارين يوميًا دون تحديد اتجاه واضح.

وساهم التوتر في الشرق الأوسط في دعم النفط الخام، إلا أن المخاوف بشأن ارتفاع العرض من خارج «أوبك+»، وتخفيضات الأسعار الكبيرة من قبل المملكة العربية السعودية، وتوسيع المخزونات الأميركية عوامل أثرت على الأسعار.

وقال روبرت ريني، رئيس أبحاث السلع والكربون في شركة «ويستباك بانكينغ» (Westpac Banking Corp): «لقد حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أنه سيتم اتخاذ إجراء إذا واصل المتمردون الحوثيون هجماتهم، لذلك لا ينبغي أن يكون هذا الإجراء غير متوقع». وأضاف أنه مع ذلك، قد يتجاوز خام غرب تكساس الوسيط 75 دولارا وخام برنت 80 دولاراً.

مقامرة أميركية بريطانية

تعد الغارات الجوية مقامرة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتين قالتا مرارا وتكرارا إن الأولوية وسط القتال الدائر بين إسرائيل وحماس هي منعه من الانتشار. وهناك مخاوف من المملكة العربية السعودية وغيرها من أن مثل هذا الإجراء سوف يؤجج التوترات.

تشير تقديرات «سيتي غروب» إلى أن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط أضافت دولارين إلى ثلاثة دولارات للبرميل لخام برنت، وأن علاوة المخاطر قد تزيد بشكل كبير إذا زاد انقطاع الإمدادات. وفي الوقت نفسه، قال بنك ستاندرد تشارترد إن سعر النفط حالياً أقل من السعر الفعلي بنحو 10 دولارات للبرميل على الأقل.

دفع تحرك الحوثيين في البحر الأحمر العديد من شركات الشحن التجارية إلى توجيه سفنها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، بدلاً من المخاطرة بالمرور عبر الممر المائي الذي يربط قناة السويس، ما يؤدي إلى زيادة التكاليف.

اقرأ أيضا:

أبو عبيدة الليبي يهدد بإغلاق منشأة نفط وغاز (فيديو)

أسعار النفط تعوض بعض الخسائر.. خام برنت بـ 76.3 دولار

أهم الأخبار