جدل في الكويت حول «غسل جثة المتحوّل قبل الدفن»

جدل في الكويت حول «غسل جثة المتحوّل قبل الدفن»
من يغسل الشخص المتوفي قبل دفنه
القاهرة: منار إبراهيم

سؤال غريب ورد إلى هيئة الفتوى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، أثار الجدل بين رواد السوشيال ميديا بعد الإجابة عليه حول «مَن يُغسّل جثة المتحوّل قبل الدفن؟».

رد هيئة الفتوى الكويتية حول من يحق له غسل المتحول قبل دفنه

نشرت وسائل إعلام محلية تفاصيل رد هيئة الفتوى الكويتية على سؤال وجه إليهم حول من يقوم بغسيل المتحول قبل دفنه، ووضعت حد للجدل بشأن هذا الموضوع قائلة: «إن خيفت الفتنة يُمّم (الميت)».

وشرحت هيئة الفتوي إجابتها بأن المرجع الشرعي في هذا الموضوع هو تقرير الطبيب المسلم المختص، فلابد من عرض الشخص المتوفي على طبيب مختص، يؤخذ برأيه سواء وافق ذلك ما في البطاقة الشخصية (للمتوفى) أو خالفها، فإن المختص قال أنه ذكر، يُعد ذكر ويغسله الرجال وإذا قال بأنه أنثى يُعد أنثى وتغسله النساء.

مَن يُغسّل جثة المتحوّل قبل الدفن

وجاء هذا الرد بناء على طلب فتوى تقدمت بها إدارة شؤون الجنائز في بلدية الكويت، لحسم قضية والتعامل معها بشكل مباشر وفق لحكم شرعي خرج من هيئة تابعة لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

فالبطاقة الشخصية أحياناً تأتي مختلفة تماماً عن هيئة الشخص الخارجية، فأحيانا تكون حالات طارئة والذي تحدث تغير في جنس وجسد الشخص قبل وفاته.

من يغسل الشخص المتحول قبل دفنه
من يغسل الشخص المتحول قبل دفنه

إدارة الجنائز تُعلق على طلبها إجابة لسؤال المتحول المتوفي

وكشف مدير إدارة الجنائز في بلدية الكويت الدكتور فيصل العوضي، بإنه رفع هذه القضية إلى هيئة الفتوى من أجل وصول جثة شخص متوفي متحول جنسياً إلى مسؤولي الإدارة، وهو الأمر الذي حيرهم في تحديد من يقوم بتغسيل الشخص.

لذا قام «العوضي» بتوجيه ثلاث أسئلة للهيئة ومنها: «حكم تغسيل جثة المتحوّل أو المتحولة، وعن الشخص المناسب لمباشرة تغسيل المتحول والمتحولة، فهل تغسل النساء الرجل المتحول لامرأة أم يبقى على أصله ويغسّله الرجال، والعكس».

وأكمل العوضي: «قد يتم عمل بعض العمليات الجراحية ما يصعب معرفة جنس الميت من خلال النظر، إذ أن شكل الأجساد التي وردت فيها فتنة واضحة على المباشرين بالتغسيل، إضافة لذلك هناك حالات للتحول يتم إجراء العمليات لها خارج الكويت».

أقرا أيضا: الكويت تخاطب السفارات بالدول المصدرة للعمالة المنزلية.. لهذا السبب

أهم الأخبار