الكويت تخاطب السفارات بالدول المصدرة للعمالة المنزلية.. لهذا السبب

الكويت تخاطب السفارات بالدول المصدرة للعمالة المنزلية.. لهذا السبب
استقدام العمالة المنزلية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

خاطبت وزارة الخارجية الكويتية سفارات البلاد في الدول المصدرة للعمالة المنزلية لتذليل العقبات والمعوقات التي تواجه شركة (الدرة) بهدف سد حاجة السوق المحلية من العمالة المنزلية وتسريع عملية استقدام العمالة للمواطنين الكويتيين.

وقالت الداخلية الكويتية في بيان على نقلته وكالة الأنباء الرسمية «كونا» إن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح وجه كتابا إلى وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح بشأن دعم وتسهيل إجراءات شركة (الدرة) لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية».

وأضاف البيان أن الشيخ طلال الخالد وجه شركة (الدرة) بضرورة إطلاق خدمة لاستقبال طلبات الجوازات الخاصة ودفع جميع الرسوم عبر موقعها الإلكتروني دون الحاجة لمراجعة مقر الشركة للتسهيل والتخفيف على المواطنين.

و«يمكن للمواطن ممن لديه جواز خاص لعاملة منزلية الدخول إلى تطبيق (سهل) وإصدار سمة الدخول (فيزا) لها ومن ثم تصديقها عبر سفارة بلدها واستكمال الاجراءات دون الحاجة لوجود وسيط لاستقدامها».، وفق البيان.

تعديل شروط الاستقدام

وأعلنت السلطات الكويتية دراسة تعديل بعض بنود استقدام العمالة المنزلية الوافدة للبلاد إثر شكاوى عديدة تلقتها نتيجة القرارات المعمول بها حاليا.

وتلقت وزارة التجارة والصناعة الكويتية خطابا من الهيئة العامة للقوى العاملة لتعديل القرار الوزاري رقم (103) لسنة 2022 بشأن تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية لتشمل تذكرة السفر كما كان معمولا به قبل جائحة (كورونا)، وفق بيان على وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

وفسرت الهيئة أن المخاطبة جاءت بناء على توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح «بهدف منع استغلال المواطنين وعدم وقوعهم ضحايا للنصب فيما يخص جزئية تذاكر السفر في حال رفض العمالة للعمل أو ترك العمل لجهة غير معلومة».

ووفق البيان التعديل يسهم بالفصل في المنازعات بين أصحاب العمل ومكاتب شركات استقدام العمالة المنزلية، بخلاف أن الخطوة جاءت للشكاوى الواردة من المواطنين المرفوعة ضد مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية بشأن استرداد المبالغ التي تتقاضاها حسب المادة رقم (17) من قانون العمالة المنزلية رقم (68) لسنة 2015 واللائحة التنفيذية التابعة لها.

عدد العمالة المنزلية في الكويت

وبلغت أعداد العمالة الوافدة في الكويت 1.977 مليون عامل من غير احتساب عدد العمالة المنزلية وفق تقرير لموقع «الشال» عن آخر الإحصاءات الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء عن عدد العمالة في دولة الكويت في نهاية الربع الثالث من عام 2022.

فيما تبلغ العمالة المنزلية وما في حكمها -القطاع العائلي- نحو 711 ألف عامل، ويصبح المجموع نحو 2.688 مليون عامل في نهاية الربع الثالث 2021، وتبلغ نسبة العمالة المنزلية نحو 26.5% من إجمالي العمالة في الكويت كما في نهاية الربع الثالث من عام 2021.

ايقاف 41 مكتب استقدام

أعلنت اللجنة الثلاثية المتمثلة في وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة الكويتية إيقاف 41 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية لمخالفتهم قانون العمالة المنزلية وقرارات وزارة التجارة، في اليوم الأول لتطبيق قرار أسعار استقدم العمالة المنزلية.

وقالت وزارة الداخلية، في تدوينة أول من أمس الثلاثاء على منصة «إكس»، إن اللجنة الثلاثية قامت بعمل جولات تفتيشية على مكاتب استقدام العمالة المنزلية في مختلف المحافظات، والتي أسفرت عن 6 مخالفات بشأن إعادة تشغيل العمالة المسترجعة، وتطبيق المادة 24 من القانون رقم 68 لسنة 2015 بإيقاف المكتب لمدة 6 أشهر.

اقرأ أيضا:

قطاع التعليم والتدريب بـ«الداخلية الكويتية» يحصل على «الأيزو»

«الداخلية الكويتية» تضبط تشكيلا عصابيا تخصص في تزوير العملات

أهم الأخبار