25 ضربة للأكراد في سوريا والعراق.. محطات بارزة في صراع الأربعين عاما

25 ضربة للأكراد في سوريا والعراق.. محطات بارزة في صراع الأربعين عاما
دبابة تابعة للجيش التركي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

شن الجيش التركي غارات جوية في شمال سوريا والعراق ودمر 25 هدفا للمسلحين الأكراد، في صراع بلغ عقده الرابع مخلفا عشرات آلاف الجرحى والقتلى.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان أن العمليات نُفذت في شمال سوريا ومناطق متينا وهاكورك وقنديل بشمال العراق عند الساعة التاسعة مساء (1800 بتوقيت جرينتش). وذكرت أن القوات التركية «حيدت» الكثير من المسلحين في غارات جوية أسفرت أيضا عن تدمير 25 هدفا عبارة عن كهوف وملاجئ ومستودعات، وفق وكالة رويترز.

وتستخدم أنقرة عادة كلمة «تحييد» للإشارة إلى القتل. ولقي تسعة جنود أتراك حتفهم في اشتباك يوم الجمعة مع أعضاء من حزب العمال الكردستاني المحظور.

ويوم الجمعة، قالت وزارة الدفاع التركية إن خمسة جنود أتراك سقطوا وأصيب ثمانية آخرون في اشتباك مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني بشمال العراق. وذكرت الوزارة أن 12 مسلحًا كرديًا سقطوا أيضًا في الاشتباكات، وتوجه القوات التركية ضربات متكررة لمسلحي حزب العمال الكردستاني بالعراق.

وفي الشهر الماضي قتل 12 جنديًا تركيًا في يومين خلال هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في شمال العراق، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية، وردت أنقرة بشن ضربات جوية على مواقع في العراق وسوريا.

تركيا والأكراد.. صراع العقود الأربعةى

وفيما يلي أبرز محطات الصراع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني وفقما رصدتها هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»..

بلغ الصراع بين الجانبين ذروته في تسعينيات القرن الماضي، إذ يعدّ الحزب كابوساً للحكومات التركية المتعاقبة، منذ نشأته في سبعينيات القرن الماضي. إذ تأسس حزب العمال الكردستاني «بي كي كي» عام 1978 بخلفية ماركسية لينينية، بهدف تأسيس دولة كردية في جنوب شرق تركيا، ثم بات مطلبه الأولي استقلال المناطق الكردية داخل تركيا، وحصول الأكراد الأتراك على الحكم الذاتي.

ولقي أكثر من 40 ألف شخص حتفهم منذ اندلاع الصراع بين الطرفين، ودُمرت آلاف القرى الكردية في جنوب شرقي وشرقي تركيا، مما اضطر مئات الآلاف من الأكراد للنزوح إلى أجزاء أخرى من تركيا. واعتقلت تركيا زعيم الحزب عبد الله أوجلان عام 1999، وهو مسجون منذ ذلك الحين.

ويطالب الحزب بالمزيد من الحقوق الثقافية والاجتماعية لأكراد تركيا الذين يُقدر عددهم بـ 15 مليون نسمة، إضافة إلى الإفراج عن أعضاء حزب العمال القابعين في السجون التركية. وواجه الأكراد قمعاً لهويتهم العرقية وثقافتهم في تركيا على مر السنين، وأدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تركيا بأحكام تتعلق بالإعدامات الجماعية للمدنيين الأكراد، والتعذيب، والتهجير القسري، وتدمير القرى.

فيما تصنف دول عدة حزب العمال الكردستاني بالمنظمة الإرهابية، بسبب استهدافه آلاف المدنيين وتنفيذ هجمات انتحارية.

مقاتلون أكراد.أ ف ب
مقاتلون أكراد.أ ف ب

في ما يلي، استعراض لأبرز الهجمات التي تبناها حزب العمل الكردستاني في تركيا، أو نسبت له.

1984

باشر «بي كي كي» تنفيذه عمليات عسكرية ضد الجيش والشرطة في تركيا، طالت مراكز للشرطة في منطقة سيرت، وقتلت جنوداً ومدنيين، وأوقعت إصابات أخرى في صفوفهم.

كما نفّذ كميناً قتل فيه ثمانية جنود في مقاطعة هكاري، لتشكّل تلك الهجمات انطلاقة لاشتباكات استمرت حتى عام 1991.

1993

نصب عناصر الحزب كميناً بين مدينتي إيلازيغ وبينغول، قتل فيه 33 جندياً وأسر 22 لفترة قصيرة.

1998

نفّذ الحزب هجوماً على سوق توابل على ضفة القرن الذهبي في إسطنبول ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وجرح 121 آخرين.

1999

قتل 13 شخصاً في هجوم بقنابل المولوتوف على سوق في منطقة قاضي كوي.

2007

قتل 6 أشخاص، وأصيب أكثر من مئة بجروح في هجوم للحزب في سوق أنافارتالار بأنقرة.

2008

قنبلة في سلة مهملات وضعها الحزب في منطقة غونغوران بإسطنبول، أسفرت عن مقتل 17 شخصاً وإصابة 154 آخرين.

2010

أصيب 15 ضابط شرطة و17 مدنياً بجروح في هجوم انتحاري استهدف مركز شرطة مكافحة الشغب في ساحة تقسيم بإسطنبول يوم 31 أكتوبر عام 2010.

2011

تنفيذ هجمات خلال عيد الجمهورية التركية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 21 آخرين في ولاية بينغول شرقي تركيا. كما وقع انفجار في شارع كورولار بالعاصمة أنقرة أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 34 آخرين.

2015

انهار وقف إطلاق النار الذي استمر لعامين ونصف العام بين حزب العمال الكردستاني وتركيا. وأعلن الحزب عن اغتيال ضابطي شرطة في جنوب شرق تركيا، "انتقاماً" لتفجير انتحاري ألقي باللوم فيه على تنظيم الدولة الإسلامية، وأسفر عن مقتل 32 شخصاً معظمهم طلاب.

واتهم الأكراد حينها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعم تنظيم الدولة الإسلامية سراً في مواجهة مقاتلين أكراد في سوريا.

2016

وقع هجوم بسيارة مفخخة أثناء مرور مركبات عسكرية في أنقرة، ما أدى إلى مقتل 29 شخصاً وإصابة 61 آخرين. وأعلن تنظيم «صقور حرية كردستان» عن العملية.

وفي المدينة نفسها، قتل 36 شخصاً، وأصيب 125 آخرين، في هجوم بسيارة مفخخة على محطة حافلات غوفين بارك في ساحة كيزيلاي. وبسيارة مفخخة أخرى استُهدفت حافلة للشرطة في ولاية ديار بكر، وأسفر هذا الهجوم عن مقتل 7 من عناصر الشرطة. وفي عملية أخرى بديار بكر، قتل 16 مدنياً، وأصيب 23 آخرين. وفي إسطنبول، استُهدفت حافلة شرطة في منطقة وزنجيلار، فقتل 12 شخصاً، وأصيب 36 بجروح

2022

وقع انفجار في شارع استقلال وسط إسطنبول، أدى إلى مقتل 6 أشخاص وجرح أكثر من 80 آخرين. وبينما اتهمت تركيا حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن العملية، نفى الأخير ذلك.

عمليات «صقور الحرية»

في عام 2012، نفّذت جماعة تطلق على نفسها اسم "صقور حرية كردستان" هجوماً على حافلة تابعة للجيش التركي، ما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة 12 آخرين. وبينما رُبطت الجماعة بحزب العمال الكردستاني، تقول هي أنها انشقت عن «بي كي كي». كما أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن تفجير سيارة في أنقرة عام 2011، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص.

وفي عام 2010 أعلنت الجماعة نفسها مسؤوليتها عن هجوم بقنبلة على حافلة للجيش أسفر عن سقوط خمسة قتلى وهجوم انتحاري أدى إلى إصابة 32 شخصا في إسطنبول. الانتخابات التركية 2023: وأعلن التنظيم مسؤوليته عن استهداف مطار صبيحة غوكتشن، ثاني أكبر مطار في إسطنبول، بقذائف الهاون، مما أدى إلى مقتل شخص واحد، عام 2015.

وفي 2016، أعلنت الجماعة أنها نفّذت تفجيراً انتحارياً بمدينة بورصة في شمال غرب البلاد.وكان التنظيم نفّذ في منتجع كوساداسي السياحي غربي تركيا عام 2005، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

اقرأ أيضا:

تركيا تكشف مخططا للموساد الإسرائيلي على أراضيها

تركيا تعفي مواطني 4 دول خليجية من تأشيرة الدخول السياحية

أهم الأخبار