أميركا قد تخسر الحرب ضد الحوثي في اليمن لهذا السبب.. محلل عسكري روسي يوضح

أميركا قد تخسر الحرب ضد الحوثي في اليمن لهذا السبب.. محلل عسكري روسي يوضح
مقاتلون تابعون لقوات الحوثي في اليمن. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استبعد محلل عسكري روسي قدرة الولايات المتحدة على حسم المعركة ضد قوات الحوثي في اليمن، بعد الضربات التي وجهتها مقاتلات عسكرية أميركية وبريطانية إلى ما قالت إنها معاقل الحوثي في صنعاء والحديدة.

وقال الباحث العسكري أندريه مارتيانوف، في تسجيل مصور، «لا يمكن للولايات المتحدة أن تكسب حرب الاستنزاف في البحر الأحمر»، متابعا «قد يكون لدى المدمرات الأميركية أجهزة رادار جيد جدًا، ولكن إذا أرسلت تجاههم مجموعة من الطائرات بدون طيار، فسوف تنفد الصواريخ في النهاية».

وفي إشارة إلى تكلفة الحرب، قالل مارتيانوف «الحوثيين سيرسلون طائرة دون طيار بقيمة تتراوح بين 5 و6 آلاف دولار، في حين يتعين على أميركا إنفاق بين 1.5 و2 مليون دولار لصاروخ الدفاع الجوي، إن لم يكن أكثر، ناهيك عن حاملة الطائرات التي تنعرض لعبوات الناسفة أو الطائرات بدون طيار». وقال «لن يكون لذلك مشاكل فنية فحسب، بل قضية سياسية أيضا في الولايات المتحدة».

وأعلن الجيش الأميركي في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة أنه نفذ ضربة أخرى استهدفت موقعا للرادار. وبعد الضربات الأميركية والبريطانية الأولى، أظهرت لقطات بطائرة مسيرة بثتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين احتشاد مئات الآلاف في صنعاء مرددين شعارات تندد بإسرائيل والولايات المتحدة. وتجمعت حشود في مدن يمنية أخرى أيضا.

وقالت الحركة، التي تسيطر على مساحات كبيرة من اليمن منذ قرابة عشر سنوات، إن خمسة مقاتلين قُتلوا بعد شن 73 ضربة جوية في المجمل. وتوعدت بالانتقام ومواصلة هجماتها على عمليات الشحن التي تقول إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين ضد إسرائيل.

الحوثي الغامض

عبد الملك الحوثي، الزعيم الغامض للمقاتلين الحوثيين اكتسب سمعة طيبة بكونه قائدا قويا في ساحات المعارك قبل أن يصبح زعيما لحركة الحوثيين، وهم مقاتلون في الجبال خاضوا قتالا ضد تحالف عسكري تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة عشرات الآلاف ودمر اقتصاد اليمن ودفع الملايين إلى براثن الجوع.

وبتوجيه من الحوثي، وهو في الأربعينات من عمره، ضمت الجماعة عشرات الآلاف من المقاتلين وامتلكت ترسانة ضخمة من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية زودتها بها إيران إلى حد كبير. وفي أعقاب الضربات، أقر سيمز ومسؤولون أميركيون آخرون بأن الحوثيين ربما يقدمون على تنفيذ تهديداتهم بالانتقام. وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أن الحوثيين أطلقوا يوم الجمعة صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه البحر الأحمر.

اقرأ المزيد:

من غزة إلى أوكرانيا.. حروب وصدامات تهيمن على منتدى دافوس

هل استُدرج الحوثي أميركا إلى متاهة اليمن؟

أهم الأخبار