نجيب ساويرس يقترض 9 مليارات جنيه

نجيب ساويرس يقترض 9 مليارات جنيه
الملياردير المصري نجيب ساويرس (الإنترنت)

يعتزم الملياردير المصري نجيب ساويرس اقتراض 9 مليارات جنيه (نحو 291 مليون دولار أميركي)، من أحد البنوك المحلية، لتمويل مشروع عقاري ضخم يعكف على إنشائه شرق العاصمة القاهرة.

في التفاصيل، فإن شركة «أورا ديفلوبرز» المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، تعتزم الحصول على قرض بقيمة 9 مليارات جنيه، من البنك التجاري الدولي مصر، للمساهمة في تمويل إنشاء 9000 وحدة سكنية في مشروع «زد إيست» شرقي القاهرة.

وتقوم شركة «أورا ديفلوبرز»، التي تأسست في عام 2018، بتطوير عدد من المشاريع السكنية والتجارية والرياضية والفندقية في شرق وغرب القاهرة.

ويبلغ إجمالي استثمارات مشروع «زد إيست» نحو 170 مليار جنيه، حيث حصلت الشركة على الموافقات اللازمة لإقامة 3 أبراج بارتفاع 100 متر، بحسب هيثم عبد العظيم عضو مجلس الإدارة المنتدب في تصريحات لـ«الشرق بلومبرج».

ومن المقرر الانتهاء من إجراءات الحصول على القرض في الربع الأول من العام الجاري، لسرعة الانتهاء من المشروع العقاري، حيث سبق أن حذر نجيب ساويرس من «قنبلة موقوتة» في قطاع العقارات بمصر، نظرًا لارتفاع كلفة البناء بسبب أزمة الدولار التي تشهدها البلاد.

وقال ساويرس إن كل مطور عقاري تأخر في البناء سيواجه مشكلة كبيرة، مشيراً إلى أن ما يصل إلى 35% من تكلفة البناء تحتاج إلى مكوّن دولاري.

ويتصدر الملياردير الأميركي إيلون ماسك قائمة بلومبرغ للأثرياء بثروة تبلغ 228 مليار دولار، فيما يقبع الملياردير المصري نجيب ساويرس في المرتبة 404 بثروة تلامس 6.4 مليار دولار.

وفي تصريحات سابقة، كشف نجيب ساويرس عن رؤية الاستثمارية في ظل الأوضاع المضطربة، بعدما أثير جدل حول أفضلية «الاستثمار في الذهب أم الاستثمار في العقارات».

وقال «ساويرس» في تصريحات تليفزيونية، إنه يفضل التوازن بين الاستثمار في الذهب والعقارات، متابعًا: «أي واحد عاقل يقول أنا عندي 100 جنيه، يحط 20 -30 في الذهب، و20-30 في العقار، و10-20 في السندات»، بحسب صحف محلية. لكن ساويرس يقول إنه اختار الاحتفاظ بـ«50% في الذهب»، بسبب الأحداث الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليًا.

اقرأ أيضا:

خليجيون| ضرورة أم مغامرة.. هل يتحمل الجنيه المصري خطوة «تعويم جديد»؟

«خليجيون» خاص| خطة مصرية لتوفير 3 مليارات دولار من إيجار العقارات

الضرائب المصرية تطالب ملاك العقارات بالإخطار بالتأجير خلال 30 يومًا

أهم الأخبار