تغيير وزاري مرتقب في مصر

تغيير وزاري مرتقب في مصر
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي (الإنترنت)

أفادت وسائل إعلام مصرية بقرب إجراء تغيير وزاري على حكومة مصطفى مدبولي، وذلك في بداية الولاية الثالثة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي فاز في الانتخابات الأخيرة بنسبة 89.6% من أصوات المقترعين، حاصدا 39.7 مليون صوت، من شأنها مد حكمه ست سنوات ميلادية.

وتحدثت تقارير مصرية خلال الساعات الأخيرة، عن معلومات بشأن تعديل وزاري مرتقب قد يشمل وزراء التموين والصناعة والسياحة، بحسب الإعلامية المصرية قصواء الخلالي، عبر برنامج «في المساء» على قناة «سي بي سي».

وقالت الخلالي إن هناك عددًا من الوزارات تحتاج إلى تغيير السياسات خلال الفترة المقبلة، في ضوء المتغيرات الجارية، والتي تحتاج إلى طريقة عمل جديدة، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة تحتاج إلى سياسات جديدة وكوادر سياسية قادرة على التعامل مع التحديات.

وأشارت إلى أن حوالي 7 وزارات بحاجة إلى تغييرات عاجلة، مع استمرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للحكومة في التعديلات المقبلة.

الأمر نفسه أكده مصطفى بكري، الذي أكد في برنامج تلفزيوني أيضًا قرب إجراء تغيير وزاري مستعجل، قائلاً: «المواطن المصري يعاني اقتصاديًا في ظل ارتفاع أسعار بعض السلع، ويريد حكومة جديدة، ولا يريد الانتظار إلى 3 أو 4 شهور لإجراء التغيير الوزاري».

وجرى انتخاب السيسي رئيسا لمصر أول مرة في عام 2014 وأعيد انتخابه في عام 2018 وحصل في المرتين على 97% من الأصوات، قبل إعادة انتخابه لمرة ثالثة نهاية العام المنقضي.

وتتصدر المشكلة الاقتصادية الاهتمامات في بلد يواجه أكبر أزمة اقتصادية في تاريخه، مع معدل تضخم يلامس 40% وعملة محلية فقدت 50% من قيمتها ما أدى إلى انفلات الأسعار. في حين يعيش 60% من سكان مصر الذين يناهز عددهم 106 ملايين نسمة، حول خط الفقر.

وبحسب الدستور المصري، فإن رئيس الجمهورية المنتخب يمكنه إجراء تعديل أو تغيير الحكومة فور توليه السلطة، وقسم اليمين القانونية، على أن يعرض الأسماء المقترحة على مجلس النواب لإقرارها.

وفي أغسطس 2022، أجرت الحكومة المصرية أكثر تعديل وزاري من نوعه منذ سنة 2018، وطال وقتها 13 وزيرًا أبرزهم وزير التربية والتعليم طارق شوقي، ووزيرة الهجرة نبيلة مكرم، بالإضافة لوزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، ووزيرة الصحة والسكان هالة زايد.

اقرأ أيضًا:

«خليجيون» خاص| ملفات حاسمة تنتظر السيسي بـ«ولايته الثالثة»

السيسي: نحلم بامتلاك قدرات عسكرية تحافظ على مصر

خليجيون خاص| السيسي رئيسًا.. 4 مؤشرات تحسم انتخابات الرئاسة المصرية مبكرًا

أهم الأخبار