الصين تهاجم تايوان من مصر

الصين تهاجم تايوان من مصر
وزير الخارجية الصيني وانغ يي
القاهرة: «خليجيون»

هاجم وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد، تايوان محذرا من أي خطوات نحو استقلال الأخيرة، عقب تصريحات الفائز بالانتخابات الرئاسية التايوانية لاي تشينغ-تي والتي تعهد بحماية الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي من «تهديدات بكين وترهيبها».

وفي كلمة له على هامش المؤتمر الصحفي أثناء زياته القاهرة، شدد وزير الخارجية الصيني على أن «تايوان -التي تتمتع بحكم ذاتي- لم تكن يوماً بلدا ولن تكون»، وذلك غداة انتخابات رئاسية انتهت بفوز مرشح مؤيد للاستقلال.

تحذير

وحذر وانغ يي من أنه «في حال فكّر أحد في جزيرة تايوان بالمضي نحو الاستقلال، سيكون ذلك محاولة.. .لتقسيم الصين، وسيتم بالتأكيد معاقبتهم بشكل قاسٍ من قبل التاريخ والقانون»، مؤكدا أن «أي محاولة لذلك ستبلغ طريقا مسدودا»

وكانت وزارة الخارجية التايوانية، قد دعت سلطات بكين إلى «احترام نتائج الانتخابات ومواجهة الواقع والتخلي عن قمع تايوان، من أجل عودة التفاعلات الإيجابية عبر المضيق إلى المسار الصحيح»، وفقا لوكالة أنباء فرانس برس.

وترى الصين أن تشينغ-تي «خطراً جسيماً» بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان، إذ شدد ت على أن «إعادة التوحيد مع تايوان حتمية».

 لاي تشينغ-تي رئيس تايوان
لاي تشينغ-تي رئيس تايوان

وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا إن التصويت «لن يعوق التوجّه الحتمي لإعادة التوحيد مع الصين»، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة.

يشار إلى أن الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت إعادتها إلى كنفها، بالقوة إن لزم الأمر. ودعت بكين الناخبين في تايوان إلى اتّخاذ «الخيار الصائب»، في حين يتوعّد جيشها بـ«سحق» أي نية بـ«الاستقلال».

أميركا تضغب الصين

وفور إعلان لاي تشينغ-تي رئيسا لتايوان، تعتزم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إرسال وفد غير رسمي من كبار المسؤولين السابقين إلى تايوان بعد إجراء الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي انتخابات رئاسية نهاية الأسبوع، في خطوة قد تزعج بكين، الأمر الذي انتقدته الصين.

و دعت الصين الخميس الماضي، الولايات المتحدة إلى «الامتناع عن التدخل في الانتخابات في تايوان»، مشددة على أنها «تعارض بقوة الزيارات الرسمية بين الجزيرة والولايات المتحدة».

ويأمل الائتلاف الذي يقوده الحزب التقدمي الديمقراطي التايواني في الحفاظ على أغلبيته في المجلس التشريعي المؤلف من 113 عضواً، والذي يتمتع بسلطة سن القوانين، والموافقة على الميزانيات، وإعلان الحرب، وحل قضايا الدولة الأخرى، وفق «بي بي سي».

واستعرض موقع «بي بي سي» المرشحين في هذه الانتخابات وأهميتها

لاي تشينغ تي

لاي طبيب سابق شغل تقريبًا كل المناصب السياسية العليا في تايوان. يشغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2020.

وهو زعيم تحالف عموم الخضر، ويدعم على نطاق واسع الهوية التايوانية القوية، ويعارض إعادة التوحيد مع الصين.

اقرأ المزيد

تايوان تسدد ضربة للصين.. المرشح المؤيد للاستقلال يفوز بالرئاسة

لماذا يهتم العالم بانتخابات تايوان؟

أهم الأخبار